عشرات القتلى بانفجارات وسط بغداد

Plumes of smoke and dust billow into the sky from the scene of a car bomb in front of the foreign ministry in central Baghdad on August 19, 2009
الدخان يتصاعد من موقع انفجار سيارة مفخخة قرب مقر وزارة الخارجية العراقية في بغداد (الفرنسية) 

وقعت سلسلة انفجارات ناجمة عن سقوط صواريخ وتفجير قنابل وعبوات اليوم وسط العاصمة العراقية وهو ما أدى إلى سقوط نحو 45 قتيلا وجرح أكثر من ثلاثمائة حسب تقديرات الشرطة العراقية.
 
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أحد مراسليها أن انفجارا وقع قرب وزارة الخارجية الواقعة في منطقة الصالحية القريبة من المنطقة الخضراء وسط بغداد.
 
وأضاف أن ألسنة الدخان والغبار تصاعدت من موقع الانفجار كما تهشم عدد من النوافذ.
 
وتضم تلك المنطقة عددا من السفارات بينها الأميركية والبريطانية وعدد من مقار الحكومة العراقية.
 
وأفادت مصادر في الشرطة العراقية بأن انفجارا ثانيا ناجما عن قنبلة زرعت قرب وزارة المالية أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص. ورجح الصحفي عبد الله الحيالي في تصريحات للجزيرة أنه قد يكون هذا الانفجار ناجما عن تفجير شاحنة مفخخة.
 
وأضاف أن مكاتب إحدى الفضائيات المحلية تضررت جراء الانفجار الذي وقع بالتزامن مع انفجار آخر في منطقة البياع وثالث في منطقة الكرادة.
 
وذكر حراس أمنيون تابعون للأمم المتحدة أن قذيفة هاون واحدة على الأقل قد تكون سقطت بالقرب من مجمع الأمم المتحدة أيضا في المنطقة الخضراء.
 
وقال شهود إن أصوات سيارات الإسعاف وقوات الجيش والشرطة وسيارات إطفاء الحرائق سمعت بكثافة وسط بغداد في ظل انتشار للجيش والشرطة وإغلاق لعدد من الشوارع.
 
 يشار إلى أن الهجمات والتفجيرات تصاعدت في الشهور الأخيرة في بغداد والموصل واستهدفت القوى الأمنية والمدنيين.
المصدر : الجزيرة + وكالات

المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة