كوشنر: لن نتدخل بالحكومة اللبنانية

برنار كوشنر (يسار) مع سعد الحريري الذي يسعى لتشكيل حكومة لبنانية جديدة (الفرنسية)

قال وزير الخارجية الفرنسية برنار كوشنر أثناء زيارته لبنان إن بلاده لن تتدخل في تشكيل الحكومة اللبنانية التي يعكف رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري على إجراء المشاورات بشأنها.

وأكد كوشنر أمس الجمعة عقب لقاء بالرئيس اللبناني ميشال سليمان إنه ليس لفرنسا أن تشكل الحكومة اللبنانية ولن تتدخل في ذلك، مشيرا إلى أن فرنسا وأوروبا لديها اهتمام بهذه المنطقة وبعملية السلام فيها.

وتابع أن موضوع تشكيل الحكومة موضوع لبناني وعبر عن ارتياحه للحراك الذي تعرفه المنطقة قائلا إن "هنالك منطقة تتقدم ونحن سعداء لهذا التقدم ونسعد بوجود العلاقات الدبلوماسية بين لبنان وسوريا وقد بذلنا جهدنا لإعادة العلاقات بين البلدين على طبيعتها".

ولفت كوشنر النظر إلى أن بعض الدول تتحرك ويبدو أن سوريا والسعودية تتقاربان ومع مصر أيضا، وهناك أمر ما يتحرك في الشرق الأوسط والأمور تتقدم على عكس مسألة السلام الفلسطيني-الإسرائيلي.

وجدد التأكيد على أن لفرنسا دورا لتلعبه في هذه العملية وعبر عن أمله في قيام دولة فلسطينية مستقلة حرة قابلة للحياة تعيش بسلام إلى جانب دولة إسرائيلية، داعيا إلى وقف الاستيطان الإسرائيلي.

وإلى جانب الرئيس سليمان التقى كوشنر أثناء زيارته لبنان بعدد من المسؤولين بينهم سعد الحريري ورئيس الوزراء المنصرف فؤاد السنيورة. كما التقى كوشنر برئيس الكتلة النيابية لحزب الله، نواف موسوي وبحث معه المساعي الجارية لتشكيل حكومة جديدة.

ودافع كوشنر عن لقائه بموسوي قائلا إن حزب الله هو أحد التنظيمات التي شاركت في الانتخابات التشريعية وإنه من الطبيعي اللقاء بممثليه.

وعقب ذلك اللقاء قال موسوي إنه أطلع كوشنر على تحليق سلاح الجو الإسرائيلي في الأجواء للبنانية بشكل يومي وذلك في خرق لقرار الأمم المتحدة الذي أنهى الحرب الإسرائيلية على لبنان في صيف 2006.

المصدر : وكالات