قطر الأولى عربيا في مؤشر السلام

A general view of the city, with a building under construction, is seen in Doha November 5, 2007. REUTERS-ر

تصدرت قطر الدول العربية ودول الشرق الأوسط في مؤشر السلام العالمي الذي أعلنت نتائجه الثلاثاء.

وأظهرت نتائج المؤشر التي صدرت عن معهد الاقتصاد والسلام الأميركي وأُعلنت في مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية بواشنطن، أن قطر احتلت المرتبة الأولى عربيا وعلى مستوى الشرق الأوسط والمرتبة الـ16 عالميا.

وحسب المؤشر الذي يعرّف السلام باعتباره "غياب العنف" ويعتمد على 23 مؤشرا لقياس حالة السلم داخليا وخارجيا، فقد تلت قطر عُمان في المرتبة الثانية عربيا (21 عالميا)، ثم الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثالثة (40 عالميا) فالكويت في الرابعة (42 عالميا).

ويقيس المؤشر قياسات السلام داخليا بناء على عدد من المعايير، من بينها عدد جرائم القتل ونسبة السجناء وتوفر الأسلحة ومستوى الجريمة المنظمة لكل مائة ألف نسمة.

أما المؤشرات الخارجية فتشمل حجم الجيش وصادرات وواردات الأسلحة وعدد القتلى في المعارك والمساهمات في جهود الأمم المتحدة لحفظ السلام والعلاقات مع الدول المجاورة.

وجاءت تونس في المرتبة الخامسة عربيا (44 عالميا) تبعتها ليبيا في السادسة (46 عالميا).

أما مصر فجاءت في المرتبة السابعة عربيا (54 عالميا)، تلتها المغرب (63 عالميا) فالأردن (64 عالميا) فالبحرين (69 عالميا) ثم سوريا (92 عالميا)، والسعودية (104 عالميا).

وجاء السودان والصومال والعراق في ذيل القائمة الدولية التي شملت 144 دولة.

وحصلت قطر وفق التقييم على 1.392 درجة مع الأخذ في الاعتبار أن المؤشر يعطي درجة واحدة للدول الأكثر سلما وخمس درجات للدول الأقل سلما.

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة جاءت في المرتبة 83 دوليا، وجاءت إيران في المرتبة 99، في حين جاءت إسرائيل في ذيل القائمة في المرتبة 141 دوليا.

وتصدرت نيوزيلندا والدانمارك والنرويج وأيسلندا وأستراليا والسويد واليابان القائمة على الترتيب عالميا.

المصدر : وكالة أنباء أميركا إن أرابيك