خمسة ملايين لاجئ فلسطيني


لاجئون فلسطينيون يتلقون تعليمهم في إحدى مدارس الأنروا بالأردن (رويترز – أرشيف) 

أظهر تقرير فلسطيني نشر اليوم الخميس أن عدد اللاجئين الفلسطينيين بلغ في نهاية عام 2008 نحو 4.7 ملايين لاجئ، وأنهم يشكلون أكثر من 44% من سكان الأراضي الفلسطينية.

 

وقال الجهاز المركزي للإحصاء، في تقرير له حول أوضاع اللاجئين الفلسطينيين وخصائصهم الديمغرافية بمناسبة اليوم العالمي للاجئين الذي يوافق السبت 20 شهر يونيو/حزيران الجاري إن هذا الإحصاء يمثل الحد الأدنى لعدد اللاجئين الفلسطينيين داخل وخارج الأرض المحتلة.

 

وحسب التقرير فإن عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا) بلغ مع نهاية عام 2008 ما نسبته 16.3% من سكان الضفة الغربية، و23% من سكان قطاع غزة 46.1% منهم يعيشون داخل مخيمات قطاع غزة.

 

أما على مستوى الدول العربية، فبلغت نسبة اللاجئين المسجلين لدى وكالة الغوث في الأردن حوالي 41.8% من إجمالي اللاجئين الفلسطينيين، منهم 17.3% يعيشون داخل المخيمات، في حين بلغت النسبة في لبنان 9%، منهم 52.8% يعيشون داخل المخيمات، مقابل9.9% من اللاجئين المسجلين لدى وكالة الغوث يعيشون في سوريا، منهم 27.1% يعيشون داخل مخيماتها.

 

وحول توزيع السكان اللاجئين في الأراضي الفلسطينية، قال التقرير إن 44.1% من مجمل السكان في الأراضي الفلسطينية لاجئون، بحيث يشكلون 30.2% من سكان الضفة الغربية، و62.2% من سكان قطاع غزة.

 

أما التركيب العمري والنوعي للسكان اللاجئين، فهم يمتازون بأنهم مجتمع فتي ولكنهم الفئة الأكثر فقرا في المجتمع الفلسطيني.

 

كما أشارت البيانات إلى أن مخيمات اللاجئين في الأراضي الفلسطينية هي الأكثر فقرًا مقارنة مع سكان الريف والحضر وأرجعت ارتفاع معدلات الفقر في مخيمات اللاجئين إلى زيادة معدلات البطالة وكبر حجم أسر المخيمات مقارنة مع غيرها من الأسر في المناطق الحضرية والريفية.

 

يذكر أن إحصائيات الأنروا تستند إلى السجلات الرسمية لديها بشأن الذين يستفيدون من خدماتها، حيث إن عددا من الفلسطينيين لم يسجلوا للانتفاع من خدمات هذه الوكالة.

 

يشار أيضا إلى أن الإحصائية لم تتطرق إلى أعداد اللاجئين الفلسطينيين في كثير من الدول العربية والأجنبية.

المصدر : وكالات

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة