عواد: مصر لا تتدخل بانتخابات لبنان

 سليمان عواد (الجزيرة نت-أرشيف)
قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية سليمان عواد إن مصر لا تتدخل في الانتخابات البرلمانية اللبنانية التي ستجري في 7 يونيو/ حزيران المقبل عبر القبض على خلية لحزب الله في مصر، وأكد أن قضية هذه الخلية هي قانونية يتولاها القضاء المصري.

وفي تصريحات للصحفيين اليوم الأحد، قال عواد إن التدخل في الانتخابات اللبنانية ليس على أجندة مصر وليس من سياساتها ولا من سياسات الرئيس حسني مبارك.

وردا على سؤال عن ادعاء حزب الله بأن بعض الدول العربية تحاول التأثير في نتائج الانتخابات اللبنانية، أشار عواد إلى تأكيد مبارك أن خلية حزب الله في مصر هي منذ اليوم الأول "في يد القضاء المصري بكل ما هو معروف عنه من حيدة واستقلالية".

وكانت السلطات المصرية أعلنت أنها اعتقلت وتحاكم  مجموعة كان يقودها عضو في حزب الله يدعى سامي شهاب، واتهمتهم بالتآمر ضدها والتحضير للقيام بأعمال تخريبية فضلا عن نشر التشيّع في البلد.

من جانبه اعترف الأمين العام للحزب حسن نصرالله، بأن شهاب عضو بالحزب، لكنه قال إن مهمته كانت تنحصر في تهريب الأسلحة إلى غزة عبر الحدود المصرية.

خلاف مع إيران
في الوقت نفسه، قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية إن هناك خلافا مع إيران لأسباب مختلفة تماما، وعبر عن الأمل بأن تلعب إيران دورا بناء يسهم في تحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط ويبتعد بالمنطقة عن حافة الهاوية.

وردا على مطالبة إسرائيل بوضع الملف النووي الإيراني أولوية أولى في مهام الإدارة الأميركية مع محاولة تهميش قضية الصراع العربي-الإسرائيلي، قال عواد إن مصر لا تخلط الأوراق، فهي تعارض سياسات إيران في توسيع نفوذها في المنطقة وبسط هيمنتها على منطقة الخليج، وفي الوقت نفسه تؤيد مصر حق الدول في الاستخدام السلمي للطاقة النووية إلى أن يثبت العكس.

وأضاف عواد، فيما يتصل بمحاولات الإعلام الإسرائيلي للإيحاء بأن إيران تمثل خطرا مشتركا، فإن الأولوية لمصر والرئيس مبارك هي القضية الفلسطينية وستظل هذه الأولوية سابقة لأي أولوية أخرى مهما تعدّدت المخاطر والتهديدات التي تحدق بمنطقة الشرق الأوسط.

المصدر : وكالات