سفير سوريا بلبنان يبدأ مهامه

علي عبد الكريم علي (يمين) يقدم أوراق اعتماده لرئيس لبنان سفيرا لسوريا ببيروت (الفرنسية)

قدم السفير السوري لدى لبنان علي عبد الكريم علي اليوم أوراق اعتماده سفيرا فوق العادة إلى الرئيس اللبناني ميشال سليمان، وبدأ مهامه رسميا.

تأتي هذه الخطوة التاريخية تنفيذا لمعاهدة بدء العلاقات الدبلوماسية بين لبنان سوريا التي فتحها الطرفان في 15 أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي من استقلال البلدين.

وكان الرئيس اللبناني قد اعتمد أواخر مارس/آذار الماضي تعيين علي عبد الكريم علي (56 عاما) سفيرا لسوريا في بيروت بعد أشهر من افتتاح سوريا أول سفارة لها في بيروت أواخر العام الماضي.

ويبدأ السفير السوري عمله في بيروت بعد أكثر من شهر من بدء السفير اللبناني في دمشق ميشال خوري (59 عاما) لعمله بعد أن قدم أوراق اعتماده للرئيس السوري بشار الأسد ووزير الخارجية السوري وليد المعلم.

ويذكر أنه قبل بدء العلاقات على مستوى السفراء كانت سوريا قد عينت لدى افتتاح أول سفارة لها في بيروت العام الماضي شوقي الشماط قائما بأعمال السفارة، في حين عينت بيروت رامي مرتضى قائماً بالأعمال في سفارتها بدمشق.

وقد اتفقت سوريا ولبنان على إقامة علاقات دبلوماسية بعد فترة توتر أعقبت اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري في 14 فبراير/شباط 2005، وما تلاه من انسحاب للجيش السوري من هذا البلد بعد وجود استمر زهاء ثلاثة عقود.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية