فتح تحذر من إعدام قتلة الصحفييْن

دورية لقوات الأمن التابعة للحكومة المقالة في قطاع غزة (رويترز-أرشيف)

طالبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بتنفيذ حكم العدالة في قتلة الصحفييْن محمد عبدو وسليمان العشي، وقالت إن رفض حكم الإعدام الصادر بحق المتورطين يؤكد الضلوع في مؤامرة القتل، وذلك بعدما حذرت حركة التحرير الفلسطيني (فتح) من المساس بعناصرها الثلاثة الذين أدانتهم محكمة عسكرية في قطاع غزة أمس.
 
وقال بيان صادر عن حماس تلقت الجزيرة نت نسخة منه ردا على تحذير فتح، "يخرج علينا ما يسمى بمكتب الناطق باسم فتح بتحذير لحماس ورفض الحكم، الأمر الذي يؤكد ضلوع أمثال الزعارير من الانقلابيين في مؤامرة قتل الصحفيين والعلماء في فترة الانفلات الأمني".
 
وأكد البيان رفض حماس مثل هذه التصريحات "الصبيانية" ومطالبتها بتنفيذ "حكم العدالة في القتلة المجرمين الذين سفكوا بدم بارد دماء الصحفيين العشي وعبدو، ونطالب بملاحقة كل القتلة والمجرمين وقادتهم الذين أمروهم بذلك".
 
تحذير فتح
وكان بيان صادر عن المتحدث باسم فتح فهمي الزعارير قد حذر من المساس بعناصره الثلاثة، واعتبر الحكم باطلا ولا يحمل أي صفة قانونية "عن سلطة الانقلاب في قطاع غزة".
 
كما اعتبر أن المسوغات التي تعتمد عليها حماس ثأرية وبغيضة، خصوصا مع تزامنها مع جلسات الحوار الوطني الفلسطيني ومحاولات إنجاز المصالحة الوطنية برعاية مصرية، محذرا من أن "استكمال هذه الجريمة سيدفع بالأمور إلى الهاوية التي لا تتوقعها حركة حماس".

الحكم

وكانت محكمة عسكرية في قطاع غزة قد أصدرت حكماً بالإعدام رمياً بالرصاص بحق ثلاثة أشخاص هم شادي خضر ديب (30 عاما) كان يعمل في الأمن الوطني، ورائد صبري المقوسي (29 عاما) كان يعمل بالشرطة، وشادي عبد الكريم المدهون "فار من وجه العدالة".
 
وقالت وزارة الداخلية في الحكومة المقالة إن الحكم صدر لإدانة المتهمين الثلاثة بعدة تهم أبرزها قتل صحفيين يعملان في صحيفة "فلسطين" اليومية المحلية في غزة المقربة من حماس قبل نحو عامين خلال فترة الاقتتال الداخلي بين حركتي فتح وحماس.
 
وصدر الحكم حضوريا بحق متهم وغيابيا بحق المتهمين الآخرين بشكل خاضع للاستئناف.
 
ويستلزم تنفيذ هذه الأحكام مصادقة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأمر الذي يرفضه الأخير كونه لا يعترف بقانونية الوضع القائم في القطاع.
 
وقد ناشد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه الرئيس عباس عدم المصادقة على حكم الإعدام الأخير، وطالب السلطة بإلغاء عقوبة الإعدام.
المصدر : الجزيرة + وكالات