عباس يعلن حكومة فلسطينية برئاسة فياض خلال ساعات

محمود عباس رفض ضغوطا من قيادات فتح لإقصاء سلام فياض (الفرنسية-أرشيف)

قال مصدر مسؤول في الرئاسة الفلسطينية اليوم إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يعتزم الإعلان عن الحكومة الفلسطينية الموسعة خلال الساعات القليلة القادمة.

وأكد المصدر -الذي فضل عدم ذكر اسمه لوكالة الأنباء الألمانية- أن الإعلان عن تشكيلة الحكومة الموسعة سيتم "في غضون اليومين المقبلين إن لم يكن خلال الساعات القليلة القادمة".

وأوضح أنه بالنظر إلى التعليق الجديد المتوقع اليوم لجلسات الحوار الوطني الفلسطيني مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في القاهرة دون تحقيق تقدم جوهري، إلى جانب إتمام مشاورات التشكيلة الحكومية "فليس هناك ما يمنع الإعلان عنها خلال ساعات".

وأكد على تمسك عباس بتكليف رئيس الوزراء المستقيل سلام فياض برئاسة الحكومة المقبلة، ورفضه لأي ضغوط من قيادات في حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) لترشيح شخصية أخرى لترؤس الحكومة.

وكان الرئيس عباس قد أعلن في خطاب له الاثنين الماضي عزمه تشكيل حكومة فلسطينية موسعة خلال 48 ساعة بعد استمرار تعثر الحوار الفلسطيني، على أن تقدم استقالتها في حال التوافق على حكومة وحدة وطنية.

لكن تعثر الاتصالات بشأن عدد من الحقائب الوزارية، واعتراض قيادات من فتح على تشكيلتها، وتوقيت الإعلان عنها قبيل جولة الحوار مع حركة حماس في القاهرة أجلت الإعلان عن تشكيل الحكومة.

ورفضت حماس -التي تسيطر على قطاع غزة- بشدة توجه عباس نحو تشكيل حكومة موسعة، وقالت إنها ستكون نعيا لنتائج الحوار، ومن شأنها تكريس الانقسام الفلسطيني الداخلي.

المصدر : الألمانية