السعودية تطالب واشنطن بتكذيب خبر اجتماع ملكها مع بيريز


دعت المملكة العربية السعودية وزارة الخارجية الأميركية إلى تكذيب تصريح قالت فيه إن الملك عبد الله بن عبد العزيز اجتمع مع الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز في العام الماضي.
 
وكان وكيل وزارة الخارجية الأميركية وليام بيرنز أبلغ مؤتمرا صحفيا بشأن العلاقات الأميركية السعودية في واشنطن هذا الأسبوع بأن الملك عبد الله تحدث إلى شمعون بيريز في مؤتمر للأمم المتحدة بشأن الحوار بين الأديان.
 
ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية يوم الخميس عن مصدر مسؤول في المملكة قوله إن تصريحات بيرنز "عارية عن الصحة جملة وتفصيلاً وهي أمر مختلق".
 
وطالب المسؤول السعودي وزارة الخارجية الأميركية بتكذيب هذا الخبر وتقديم تفسير وتوضيح لمبررات هذا الافتراء الذي لا يخدم العلاقات بين البلدين الصديقين، على حد تعبيره.
 
لا للمصافحة
وكانت إسرائيل التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع السعودية قد دُعيت للمشاركة في مؤتمر حوار الأديان الذي عقد بمقر الأمم المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني 2008، بمبادرة من الملك عبد الله.
 
وقبل المؤتمر كانت صحيفة الوطن السعودية كشفت أن الرئيس الإسرائيلي أُبلغ من قبل مسؤولين في الأمم المتحدة ألا يحاول مصافحة الملك السعودي، قبل أو بعد خطابه. وبعد المؤتمر، رحّبت الصحافة السعودية بأن المصافحة لم تتم.
 
ولا توجد علاقات دبلوماسية بين إسرائيل والسعودية المؤيدة الرئيسية للمبادرة العربية التي تهدف للتوصل لاتفاق سلام عربي إسرائيلي يشمل إقامة علاقات رسمية مع جميع الدول العربية إذا أعادت تل أبيب الأراضي التي احتلتها عام 1967.
المصدر : وكالات

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة