حزب الله: بان يسخر الأمم المتحدة لخدمة إسرائيل


اتهم حزب الله الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالصمت تجاه ما ترتكبه إسرائيل بحق اللبنانيين والفلسطينيين. وقال الحزب ردا على تصريحات لبان إن الأمين العام للأمم المتحدة يستنفر المنظمة الدولية ويسخرها لخدمة أمن إسرائيل. ومن جهة أخرى، نفت مصر أن يكون هناك تبادل للرسائل بين القاهرة وحزب الله بشأن الخلية التي أوقفتها السلطات المصرية واتهمتها بالتحضير لأعمال تخريب في مصر.
 
وقال عضو الكتلة النيابية لحزب الله حسن فضل الله إن بان "يستنفر المؤسسة الدولية من أجل أمن إسرائيل ويلوذ بالصمت تجاه ما ارتكبه العدو من مجازر بحق اللبنانيين والفلسطينيين، ارتكب بعضها في مقار الأمم المتحدة (…) وغيرها من المجازر في عام 2006 على لبنان وفي العدوان الأخير على غزة".
 
وأدان فضل الله موقف الأمين العام للأمم المتحدة الذي يتعرّض فيه لحزب الله، وقال "للأسف الشديد نرى أن هذه المنظمة الدولية، وفي أحيان كثيرة، أمينها العام لا ينظر إلا بمنظار واحد إلى القضايا المرتبطة بصراعنا مع العدو الإسرائيلي، ولا يستطيع أن يحرّك ساكنا لمواجهة المجازر الإسرائيلية التي ارتكبت في الماضي والتي جدد نشاطها في غزة، بحيث إن الأمم المتحدة وأمينها العام لم يستطيعا اتخاذ موقف حازم في مواجهة الإرهاب والإجرام الإسرائيليين".


"
بان كي مون اتهم حزب الله بأنه يعلن أجندة عمل وطنية، لكنه يتخطاها لما هو خارج الحدود اللبنانية، كما طالب الحزب بالتحوّل إلى حزب سياسي بلا ذراع عسكرية
"

تقرير أممي

وكان الأمين العام للأمم المتحدة قد أدان ما أسماه نشاطات حزب الله في مصر، وذلك في تقريره نصف السنوي الذي سلّمه الجمعة إلى مجلس الأمن حول تنفيذ القرار الدولي رقم 1559 الخاص بلبنان.
 
واتهم بان حزب الله بأنه يعلن أجندة عمل وطنية، لكنه يتخطاها لما هو خارج الحدود اللبنانية، كما طالبه بالتحوّل إلى حزب سياسي بلا ذراع عسكرية.
 
وقال فضل الله "عندما يتعلق الأمر بأمن العدو الإسرائيلي نرى أن المؤسسات الدولية تستنفر، لذلك نحن معنيون بإدانة هذا السلوك وهذا التصرّف غير المبرّر، سواء أكان من المؤسسة الدولية أو الناطقين باسمها الذين عليهم دائما أن يقوموا بدورهم تجاه قضايا الشعوب المظلومة والمضطهدة".
 
وتابع أن "حصار غزة مستمر، ومع ذلك لا نرى أن الأمين العام للأمم المتحدة يتخذ موقفا واضحا وجريئا لإدانة هذا السلوك الإسرائيلي، بينما يفتش عن أي قضية أخرى ليطلق بحقها موقفا معينا في هذا الاتجاه أو ذاك".
 
وكانت إسرائيل شنّت عملية عسكرية على قطاع غزة في 27 ديسمبر/كانون الأول الماضي استمرت 22 يوماً، وأسفرت عن سقوط ما يزيد عن 1400 قتيل و5400 جريح، غالبيتهم من النساء والأطفال.
 
خلية الحزب

موسى أعلن من بيروت أن الخلاف بين مصر وحزب الله متروك للمساعي الدبلوماسية (الفرنسية)موسى أعلن من بيروت أن الخلاف بين مصر وحزب الله متروك للمساعي الدبلوماسية (الفرنسية)
وفي السياق ذاته، نفت مصادر مصرية أن يكون هناك تبادل للرسائل بين القاهرة وحزب الله بشأن الخلية التي أوقفتها السلطات المصرية وتتهمها بأنها تابعة لحزب الله وتعمل على نقل أسلحة إلى قطاع غزة والتحضير لأعمال تخريب في مصر ونشر التشيع في البلاد.
 
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن مصادر مصرية موثوقة نفيها علمها بتوجيه أي رسائل بخصوص قضية خلية حزب الله التي ينظر فيها القضاء المصري.
 
وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى السبت من بيروت، إن الخلاف بين مصر وحزب الله متروك للمساعي الدبلوماسية، مشدّداً على ضرورة احترام سيادة الدول.
 
وكانت السلطات المصرية أعلنت أنها اعتقلت مجموعة كان ينظمها قيادي من حزب الله يدعى سامي شهاب، واتهمتهم بالتآمر ضد مصر والتحضير للقيام بأعمال تخريبية ونشر التشيّع في البلد، في حين رد الأمين العام للحزب حسن نصر الله، بحصر مهمة مسؤول الحزب الذي ألقي القبض عليه في دور لوجستي وتهريب الأسلحة إلى قطاع غزة عبر الحدود المصرية.
المصدر : يو بي آي

المزيد من حركات
الأكثر قراءة