مصريون بأميركا يطالبون مبارك بالإصلاح قبل زيارة واشنطن

AFP - Egyptian President Hosni Mubarak speaks during the opening session of the international donors conference for rebuilding the Gaza Strip, in the Egyptian Red Sea resort town of Sharm el-Sheikh on March 2, 2009. Donors meeting

نشطاء مصريون يطالبون الرئيس مبارك بإلغاء قانون الطوارئ (الفرنسية-أرشيف)

بعث نشطاء مصريون من توجهات سياسية وفكرية مختلفة خطابا إلى الرئيس حسني مبارك ضمنوه عدة مطالب من بينها إلغاء قانون الطوارئ والإفراج عن سجناء الرأي والمعتقلين السياسيين، ورفع القيود عن تشكيل الأحزاب السياسية.

كما طالب أولئك النشطاء الذين يقيمون بالولايات المتحدة بإصدار "قانون دور العبادة الموحد" الذي يتعلق بأماكن العبادة سواء بالديانتين الإسلامية أو المسيحية، وإعمال مبدأ الفصل بين السلطات والكف عن "التدخل في شؤون القضاء" وتشكيل جمعية تأسيسية ممثلة من كافة الأطياف لإعداد دستور عصري "وعدم التدخل في الانتخابات البرلمانية القادمة".

وقال الموقعون إنه جاء نتيجة اجتماع سبع منظمات حقوقية مصرية وأميركية يوم 28 فبراير/ شباط بواشنطن، مطالبين مبارك بإقرار مطالبهم "قبل المجيء لواشنطن" في إشارة لزيارة يحتمل أن يقوم بها إلى البلاد الشهر القادم.

مبارك الابن التقى هذا الأسبوع بواشنطن مسؤولين أميركيين (رويترز-أرشيف)
مبارك الابن التقى هذا الأسبوع بواشنطن مسؤولين أميركيين (رويترز-أرشيف)

ووقع على الخطاب رئيس التجمع القبطي الأميركي كميل حليم، زعيم طائفة القرآنيين أحمد صبحي منصور، رئيس تحالف المصريين الأميركيين صفي الدين حامد، رئيس منظمة حقوق الناس عمر عفيفي، رئيسة منظمة أصوات من أجل الديمقراطية بمصر دينا جرجس، رئيس مركز ابن خلدون سعد الدين إبراهيم، رئيس منظمة أهل النوبة إبراهيم بشير، رئيس الجمعية الإسلامية الأميركية أكرم الزند.

ويعتبر هذا الاجتماع الأول من نوعه لأنه جمع ناشطين مسلمين وأقباطا معا لأول مرة، على مطالب موحدة إلى الحكومة المصرية.

وطالب الخطاب "باتخاذ الخطوات اللازمة لفك حالة الاحتقان السياسي الداخلي وفتح الأبواب أمام علاقات أميركية مصرية تقوم علي أساس احترام المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان والحريات العامة ومبادئ الديمقراطية".

ومن جهة أخرى التقى الثلاثاء الماضي بواشنطن رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالنواب الأميركي هاوارد بيرمان، جمال مبارك نجل الرئيس والذي يشغل منصب الأمين العام المساعد للحزب الوطني الحاكم ورئيس لجنة السياسات.

يُذكر أن بيرمان يهودي ديمقراطي يمثل ولاية كاليفورنيا بمجلس النواب، من أبرز مؤيدي إسرائيل بالكونغرس. وقام بصياغة قرار أصدره النواب أوائل العام أعلن فيه "تضامن" المجلس مع إسرائيل بعدوانها الأخير على قطاع غزة.

من جهتها قالت لين ويل مديرة مكتب بيرمان إن اللقاء الذي استمر ساعة بحث العلاقات المصرية الأميركية وقضايا الشرق الأوسط. كما التقى مبارك الابن أيضا رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالشيوخ السيناتور جون كيري.

المصدر : وكالة أنباء أميركا إن أرابيك