عـاجـل: رئاسة الوزراء الإسرائيلية: مستعدون للتحرك لاستعادة جثامين الجنود والمفقودين المحتجزين لدى حماس في غزة

قطر وسوريا تؤكدان على التضامن وموسى يدعو لاستمراره

حمد بن خليفة آل ثاني مستقبلا بشار الأسد (الجزيرة)

أجرى الزعيمان أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والرئيس السوري بشار الأسد محادثات أثناء زيارة قصيرة قام بها الرئيس السوري إلى الدوحة.
 
وقالت وكالة الأنباء القطرية إنه تم في اللقاء بحث العلاقات بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، كما بحث الزعيمان عددا من القضايا العربية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
 
من جهتها قالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إن المباحثات تناولت أجواء القمة العربية الرباعية التي عقدت في الرياض يوم الأربعاء الماضي وما تم التوصل إليه في سبيل تعزيز العلاقات العربية العربية، وتوحيد المواقف لمواجهة التحديات الماثلة وتوفير عوامل نجاح القمة العربية المقبلة في الدوحة.

وأضافت أن الزعيمين أكدا حرصهما على بذل أقصى الجهود لتحقيق التضامن العربي وتفعيل العمل العربي المشترك خدمة للقضايا العربية.

كما ناقشا التحضيرات الجارية لعقد القمة العربية المقبلة في الدوحة والخطوات التي تقوم بها قطر في سبيل نجاح هذه القمة والارتقاء بالوضع العربي.
 
عمرو موسى دعا لأن تكون المصالحة العربية العربية ثابتة ومستمرة (الفرنسية)
تصريحات موسى
وفي دمشق قال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إن هناك تقدما في المصالحة العربية العربية، داعيا إلى العمل على أن تكون هذه المصالحة ثابتة ومستمرة وليس مجرد مصافحة.
 
وأشار موسى في تصريح له عقب وصوله إلى دمشق للمشاركة في الاجتماع الوزاري لهيئة متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية، إلى أن الرئيس السوداني عمر البشير سوف يحضر القمة المقبلة في الدوحة، وسيتم فتح موضوع السودان على مصراعيه سواء دارفور أو قرار المحكمة الجنائية.
 
وأضاف أن الجامعة العربية تتخير الوقت المناسب للذهاب إلى مجلس الأمن لطلب وقف قرار المحكمة الجنائية باعتقال الرئيس السوداني.
 
وكان موسى نفى في وقت سابق اليوم في القاهرة وجود مشاورات بين وزراء الخارجية العرب بشأن مقترح مصري بعقد مؤتمر دولي إقليمي بشأن السودان.
 
وأضاف موسى، في مؤتمر صحفي مشترك مع الوسيط المشترك للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة لدارفور جبريل باسولي، إنه لا مشاورات بشأن عقد مؤتمر دولي بشأن دارفور.
 
وأوضح أنه لم تتحدد بعد زيارة مرتقبة لوفد عربي أفريقي مشترك إلى نيويورك بشأن قرار المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحق الرئيس السوداني عمر البشير.
 
وشدد على ضرورة قيام حكومة السودان بإجراء محاكمات للمتهمين بارتكاب جرائم في دارفور، مؤكدا أن هذه مسألة يجب الإسراع فيها وأن تتم في الخرطوم.
المصدر : الجزيرة + وكالات