عـاجـل: حسن نصر الله: المستجد الإسرائيلي الذي وقع الليلة الماضية خطير جدا جدا

موسى يبدأ من صنعاء جولة لتنقية الأجواء العربية

موسى (يسار) أطلع الرئيس اليمني على تحركات الجامعة لتنفيذ مقررات قمة الكويت (الفرنسية)

بدأ الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى من العاصمة صنعاء جولة عربية تهدف إلى تنقية الأجواء العربية بما فيها حالة الانقسام الفلسطيني وعملية السلام في المنطقة، وذلك في إطار تحضيرات الجامعة لعقد القمة العربية المقبلة في الدوحة.

وذكرت مصادر يمنية أن موسى أطلع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح على التحركات التي تقوم بها الأمانة العامة للجامعة لمتابعة تنفيذ مقررات القمة العربية في الكويت، خاصة ما يتصل بجهود تحقيق المصالحة العربية.

وأضافت المصادر أن الاجتماع بحث الأوضاع العربية الراهنة، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في غزة والجهود المبذولة لتحقيق المصالحة العربية وتفعيل العمل العربي المشترك والدفع بجهود تحقيق المصالحة الفلسطينية.

وذكرت المصادر اليمنية أن الرئيس علي عبد الله صالح أكد حرص بلاده على تحقيق المصالحة العربية وتعزيز التضامن العربي، منوها بأهمية المتابعة لتنفيذ قرارات قمة الكويت في هذا الجانب والتحضير الجيد للقمة العربية القادمة في الدوحة.

موسى سيبحث في جولته مبادرة الملك عبد الله لتنقية الأجواء العربية (الفرنسية-أرشيف)
حل الخلافات
وكان موسى قد أوضح في تصريحات صحفية لدى وصوله إلى صنعاء السبت أن زيارته لليمن تأتي في إطار جولة عربيه بهدف التشاور وتبادل وجهات النظر في الموقف العربي والقضايا العربية التي أصبحت جميعها تعاني من آثار الانقسام العربي والانقسام الفلسطيني.

وعن المصالحة الفلسطينية، لفت موسى إلى وجود مبادرة سعودية ويمنية ومبادرات عربية تهدف للتوصل الفوري إلى مصالحة تنهي حالة الانقسام القائم في الصف الداخلي الفلسطيني.

يذكر أن اليمن كان قد جدد الدعوة لحركتي التحرير الوطني فتح والمقاومة الإسلامية حماس الشهر الماضي للعودة إلى التفاوض عبر مبادرة قدمتها صنعاء ودعت للإشراف عليها كل من مصر وسوريا وتركيا.

تحضيرا للقمة
وكان مدير مكتب الأمين العام للجامعة العربية هشام يوسف ذكر في تصريحات صحفية السبت أن جولة موسى تشمل اليمن والأردن وتختتم بزيارة في الدوحة تمهيدا لعقد القمة العربية الدورية العادية الـ21 بقطر في مارس/ آذار المقبل.

"
اقرأ

الجامعة العربية والانقسام الفلسطيني
"

وأوضح أن الأمين العام للجامعة العربية سيبحث أثناء جولته سبل التعامل مع الوضع العربي الحالي في إطار مبادرة الملك السعودي عبد لله بن عبد العزيز التي طرحها أمام القمة العربية الاقتصادية في الكويت من أجل تنقية الأجواء العربية.

وأضاف ان جولة موسى تأتي في إطار الإعداد لمجموعة من الاجتماعات التي سيعقدها الأمين العام في الفترة القادمة، وصولا إلى عقد القمة العربية في قطر.

وأضاف يوسف أن موسى سيبحث في جولته العربية عددا من الموضوعات الهامة في مقدمتها تطورات الأوضاع في المنطقة والنزاع العربي الإسرائيلي والمصالحة الفلسطينية وجهود عملية السلام في ظل الإدارة الأميركية الجديدة وفي ضوء جولة المبعوث الأميركي جورج ميتشل إلى المنطقة مؤخرا.

المصدر : وكالات