دليل خاص للمدافعين عن حقوق الإنسان في فلسطين

الدليل يركز على رصد الانتهاكات الناجمة عن إقامة جدار الفصل العنصري (الجزيرة نت)
عوض الرجوب-رام الله        

أصدر مركز العمل النموي (معا) في رام الله دليلا للمدافعين عن حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخاصة أولئك العاملين على توثيق آثار جدار العزل الإسرائيلي.

يتألف الدليل من ثمانية فصول توضح في مجملها كيفية رصد وإعداد تقارير انتهاكات حقوق الإنسان، وتعرف الحقوقيين بالمفاهيم الأساسية في هذا الحقل والمبادئ الأساسية للرصد وجمع المعلومات، وكيفية إعداد التقارير الحقوقية وأنواعها.

ويؤكد معد التقرير الناشط والباحث الحقوقي ماجد عاروري في مقدمة الدليل على أهمية رصد وتوثيق الانتهاكات في تعزيز وحماية الحقوق.

ويعتبر عاروري أن توثيق الانتهاكات بصورة مهنية ودقيقة يتيح المجال أمام الضحايا ومؤسسات حقوق الإنسان لملاحقة مرتكبيها وإحالتهم للعدالة على صعيدي القضاء الوطني والدولي.

عاروري: الدليل يقدم إرشادات للمدافعين عن حقوق الإنسان (الجزيرة نت)
كما يؤثر إعداد تقارير تتسم بالثقة والمصداقية والموضوعية إيجابًا على موقف الحكومات والهيئات الدولية المعنية بحماية حقوق الإنسان، ويحثهم على اتخاذ قرارات تساعد على وقف  الانتهاكات أو ملاحقة مرتكبيها.

ويهدف الدليل حسب معده إلى تقديم إرشادات للمدافعين عن حقوق الإنسان الذين يقومون بتوثيق الانتهاكات الناجمة عن بناء جدار الفصل العنصري في أراضي الضفة الغربية وعلى مشارف مدينة القدس، وتعريفهم على قواعد إعداد التقارير الحقوقية خاصة تقارير الظل أو التقارير الموازية وتقارير الاستعراض الشامل.

ويستعرض الدليل حصاد تجارب فريدة مبنية على قواعد ومبادئ توصل إليها المحرر وآخرون من خلال العمل والخبرة الميدانية في توثيق انتهاكات حقوق الإنسان، لتكون دليلاً شاملاً لأولئك الذي يعملون على رصد الانتهاكات الناجمة عن إقامة جدار الضم والفصل العنصري.
المصدر : الجزيرة