اعتقال 16 قرصانا صوماليا بخليج عدن

 القوة الدولية بدأت تكثف عمليات اعتقال القراصنة بخليج عدن (الفرنسية)

أعلنت البحرية الأميركية أن قوة بحرية متعددة الجنسيات اعتقلت تسعة قراصنة مشتبه بهم في خليج عدن بعد يوم واحد من إلقاء القبض على سبعة قراصنة آخرين.
 
وأوضح بيان أصدرته قيادة الأسطول الخامس الأميركي في العاصمة البحرينية المنامة أن الطراد "يو إس إس فيلا غلف" اعتقل القراصنة التسعة بعد الاستجابة لنداء استغاثة من سفينة تجارية.
 
وذكر المصدر "في نحو الساعة الرابعة بالتوقيت المحلي، أرسلت السفينة بريمديفيا التي ترفع علم الهند نداء استغاثة إلى كل السفن في المنطقة مفاده أنها تعرضت لإطلاق النار من زورق صغير، وأن قراصنة مشتبها بهم يحاولون الصعود إليها".
 
وتمكنت القوة -وفق البيان- من القبض على القراصنة المشتبه بهم واقتيادهم إلى ظهر الطراد "فيلا غلف" حيث تم التحقيق معهم واحتجازهم إلى حين نقلهم إلى منشأة احتجاز مؤقتة على ظهر سفينة الإمدادات يو إس إن إس لويس وكلارك".
 
وكانت البحرية الأميركية أعلنت الأربعاء أن قوة بحرية متعددة الجنسيات اعتقلت خمسة قراصنة مسلحين في خليج عدن لم تكشف جنسياتهم، حاولوا خطف سفينة تجارية تحمل علم جزر مارشال، أطلقت نداء استغاثة.
 
وتسعى القوة البحرية المتعددة الجنسيات التي تضم قوات تشترك فيها الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا والدانمارك وفرنسا وألمانيا وباكستان مكافحة القرصنة قبالة السواحل الصومالية.
 
وفي سياق متصل أعلنت وزارة الدفاع الإسبانية في بيان أن سفينة حربية إسبانية أحبطت أمس محاولة اختطاف سفينة تجارية مسجلة بقبرص من قبل قراصنة بخليج عدن.
 
وكانت إسبانيا وافقت الشهر الماضي على إرسال السفينة الحربية فيكتوريا وعلى متنها 120 عسكريا إلى السواحل الصومالية ، كجزء من عمليات "أتلانتا" التي بدأها الاتحاد الأوروبي لمكافحة القرصنة علي طول السواحل الصومالية.
 
قراصنة بهولندا
القراصنة هاجموا 130 سفينة تجارية عام 2008 (رويترز-أرشيف)
وفي الإطار رحّل في وقت سابق خمسة قراصنة صوماليين إلى هولندا حاولوا حسب الادعاء الهولندي تسلق سفينة هولندية تجارية قبل ستة أسابيع، في عملية خطف أفشلتها فرقاطة هولندية تمكن طاقمها من اعتقالهم، لتصدر بحقهم مذكرات توقيف بعد 19 يوما من الحادث.
 
ويواجه القراصنة تسعة أعوام سجنا إن أدينوا، وقائدهم 12 عاما سجنا، في أول حالة قضائية في هولندا تخص قراصنة صوماليين، حسب المتحدث.
 
وسجنت فرنسا العام الماضي 12 صوماليا هاجموا يختين فرنسيين في خليج عدن.
 
وهاجم القراصنة في العام 2008 نحو 130 سفينة تجارية في خليج عدن، أي بزيادة 200% تقريبا عن 2007 حسب المكتب البحري الدولي، واعتقل 150 منهم على يد دوريات بحرية، وفق ما ذكرته المنظمة البحرية العالمية في مؤتمر عن الموضوع في جيبوتي الشهر الماضي.
المصدر : وكالات