الهاشمي يتحفظ على قانون الانتخابات

القانون تبقى له موافقة مجلس الرئاسة مجتمعا بعد تمريره بمجلس النواب (الفرنسية-أرشيف)

قال سليم الجبوري نائب رئيس اللجنة القانونية في البرلمان العراقي إن طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية تحفظ على المادة المتعلقة بنسبة مقاعد المهجرين خارج العراق في قانون الانتخابات.
 
وأضاف الجبوري خلال مشاركته في برنامج المشهد العراقي الذي تبثه الجزيرة مساء غد أن الهاشمي قد يعمد إلى نقض القانون.
 
من جهته توقع رئيس اللجنة القانونية في البرلمان بهاء الاعرجي أن يطلب الهاشمي تعديلا على القانون قبل تصديقه عليه. ويطالب الهاشمي بزيادة مقاعد المهجرين التي يحددها القانون بسبعة مقاعد.
 
وكان الرئيس العراقي جلال الطالباني ونائبه عادل عبد المهدي صادقا على القانون الذي أقره مجلس النواب الأحد الماضي. ويتطلب إقرار القانون مصادقة جميع أعضاء مجلس الرئاسة (الرئيس ونائباه) ليصبح نافذ المفعول حسب نصوص الدستور العراقي.
 
وكان القانون قد شهد جدلا حادا في البرلمان وأجيز بعد تبني حل وسط يتفادى اضطرار البلاد لاتخاذ حل حاسم في الوقت الحالي بشأن قضية كركوك.
 
ونص القانون الجديد الذي يعد تعديلا لقانون انتخابات عام 2005، على أن يكون الترشيح بطريقة القائمة المفتوحة ويحق للناخب التصويت على القائمة برمتها أو على أحد المرشحين فيها، كما ينص على حق الترشح الفردي.
 
ونص القانون أيضا على اعتماد سجل الناخبين للعام 2009 في كركوك على أن تشكل لجنة لتقصي الحقائق حول المخالفات التي قد تكون حصلت في سجل الناخبين بجميع المحافظات التي يشك بسجلاتها ومنها كركوك.

قتلى وجرحى

ميدانيا قالت الشرطة العراقية إن ثلاثة جنود اصيبوا في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للجيش العراقي في الكرمة على بعد 30 كلم شمال غربي بغداد.
 
كما أصيب اثنان من عناصر الشرطة في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم شرقي العاصمة.
 
أما في الموصل فأعلنت الشرطة أن مسلحين قتلوا شابا مسيحيا قرب منزله شرق المدينة الواقعة على بعد 390 كلم شرقي بغداد.
 
وأمس فتح مسلحون نيران أسلحتهم من سيارة مسرعة فقتلوا شرطيا وشقيقه في حي الشعب ببغداد وفق ما أعلنته الشرطة اليوم.
 
كما قتل مسلحون العميد وضاح نصرت مدير مكافحة الجريمة الاقتصادية بوزارة الداخلية في حي الكرادة بوسط العاصمة أمس.
المصدر : الجزيرة + وكالات

المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة