حماس تبحث مع سويسرا العلاقة بأوروبا

Sitting under an Image of Palestinian leaders Mahmud Abbas (L) and the later Yasser Arafat, Palestinian primer minister Ismael Haniya is seen during a cabinet meeting in Gaza City, 25 April 2006.

هنية: سويسرا رفضت الحرب والحصار على غزة (الفرنسية-أرشيف)

بحث رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة التي تديرها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية مع جون دانيال روخ الممثل الخاص لسويسرا في الشرق الأوسط الخميس علاقة حكومته مع الدول الأوروبية.

واجتمع هنية مع روخ في مقر مجلس الوزراء بمدينة غزة في اجتماع نادر لمسؤول غربي مع أحد قادة حماس التي تتعرض لحصار غربي منذ فوزها في الانتخابات التشريعية الفلسطينية بسبب رفضها شروط اللجنة الرباعية الدولية، خاصة الاعتراف بإسرائيل.

وذكر بيان لمجلس الوزراء أن لقاء هنية مع المبعوث السويسري بحث ملفات المصالحة الفلسطينية، وعلاقة الحكومة مع الدول الأوروبية، وما حدث في أروقة مجلس حقوق الإنسان من تأجيل تقرير غولدستون الخاص بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

ونقل البيان عن هنية تقديره للحكومة السويسرية، وقال إنها واحدة من الدول التي احترمت نتائج الانتخابات، وعبرت عن رفضها للحصار المفروض على غزة، كما أن موقفها من الحرب على غزة كان جريئا.

وأضاف هنية أن "حماس تعاونت مع ريتشارد غولدستون ولجنته، مما يؤكد أننا لسنا ضد اليهود لأنهم يهود، ومستعدون للتعاون مع كل من يرفض الاحتلال، وعلمت أن غولدستون نفسه بكى عندما سمع بسحب التقرير من التصويت في مجلس حقوق الإنسان".

وتابع "تأجيل التصويت على التقرير (في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الجمعة الماضي) شكل صدمة لنا ولكل الأحرار في العالم، وهناك غضب عارم على هذا التصرف".

وكانت مصادر في حماس قد ذكرت في وقت سابق أن القيادي في الحركة محمود الزهار أجرى قبل نحو شهرين مباحثات مع مسؤولين في الحكومة السويسرية حول مواقف الحركة من حل الصراع في المنطقة.

المصدر : الألمانية