غارات تقتل عشرات الحوثيين باليمن

مختلف الأسلحة تستخدم في الصراع الدائر باليمن بين الجيش والحوثيين (الفرنسية-أرشيف)

قال مسؤول يمني إن 44 من المتمردين الحوثيين قتلوا في غارت جوية شنها الجيش قرب الحدود مع السعودية، وذلك في أحدث حلقات الصراع الدائر بين الجيش اليمني والحوثيين الذي أدى إلى مصرع مئات الأشخاص وتشريد الآلاف.

وأوضح نائب وزير الداخلية اليمني أن 27 من القتلى لقوا مصرعهم في غارة استهدفت مستشفى مهجورا كانوا يتحصنون به، في حين نفى متحدث باسم الحوثيين هذه الرواية وأكد أن المستشفى كان ما زال يعمل وأن القتلى هم من المدنيين.

من جهة أخرى، أعلن مصدر رسمي يمني أن زيارة وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي إلى صنعاء تأجلت إلى الأسبوع المقبل نتيجة لمشاغل رئيس الجمهورية وارتباطاته.

وكانت زيارة متكي إلى صنعاء مقررة الأسبوع الجاري، وذلك لتسليم رسالة من الرئيس الإيراني إلى نظيره اليمني تتعلق بالعلاقات بين البلدين التي تشهد توترا على خلفية الحرب الدائرة مع جماعة الحوثي.

وساطة إيرانية
وكان متكي أعلن السبت أنه سيزور اليمن لتسليم رسالة من الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إلى نظيره اليمني علي عبد الله صالح، وأكد أن بلاده تسعى إلى إرساء الهدوء في اليمن وأن المسؤولين اليمنيين رحبوا بزيارته. 

كما كشف مصدر إيراني أن متكي يحمل إلى اليمن مشروع وساطة إيرانية لحل النزاع بين الحكومة والحوثيين، وذلك بعدما أعلن رئيس لجنة الأمن القومي بالبرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي وجود موافقة يمنية على طلب إيراني لتسوية النزاع، وأن علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الإيراني علي خامنئي زار اليمن في هذا الشأن.

في الوقت نفسه، أعلن في الرياض الأحد عن تلقي الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز رسالة من الرئيس اليمني لم يكشف عن مضمونها.
 
ويخوض الجيش اليمني قتالا مع الحوثيين، وذلك علي فترات متقطعة في محافظة صعدة منذ منتصف العام 2004، وشهدت الفترة الأخيرة تصاعدا للقتال وسط تلميحات يمنية إلى دور إيراني في مساعدة المتمردين الذي تحدثوا بدورهم عن مساعدات سعودية للسلطات اليمنية.

المصدر : الجزيرة + وكالات