مساعدات مصرية تعبر رفح وإعاقة وصول القطرية

شاحنات مصرية تعبر إلى قطاع غزة (الفرنسية)

قال مراسل الجزيرة إن تسع شاحنات مصرية محملة بالأدوية والمواد الطبية دخلت قطاع غزة عبر معبر رفح.

من جهة أخرى أفاد مصدر بالهلال الأحمر القطري أنه مضطر لإعادة مساعدات عاجلة كان قد أرسلها إلى مطار العريش، بعد أن رفضت السلطات المصرية عبور المساعدات إلى غزة عبر معبر رفح.

وأضاف المصدر أن السلطات المصرية تصر على أن تمر المساعدات عبر معبر كرم أبو سالم أو معبر العوجا اللذين تديرهما إسرائيل.

ويريد الجانب القطري أن تعبر المساعدات عن طريق معبر رفح. وأضاف الهلال الأحمر أنه ينتظر منذ ثلاثة أيام إذنا مصريا لإرسال مستشفى ميداني إلى غزة عبر رفح.

طائرة أردنية
في السياق غادرت العاصمة عمّان ظهر اليوم طائرة عسكرية أردنية متوجهة إلى مدينة العريش المصرية لنقل جرحى فلسطينيين أصيبوا خلال العمليات العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة، لتلقي العلاج في مستشفيات المملكة.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية الأردنية (بترا) إن إرسال الطائرة تم بناء على أوامر من الملك عبد الله الثاني.

وكان مصدر أردني قد أشار أمس إلى أن المملكة ستقوم بإجلاء أربعين جريحا فلسطينيا، وأنها تخطط لإرسال رحلات جوية إضافية لإجلاء جرحى آخرين.

وذكر مدير الإسعاف بوزارة الصحة في الحكومة الفلسطينية المقالة إن الجرحى الأربعين سينقلون من غزة إلى مطار العريش الذي سيفتح خصيصا لهذا الغرض.

مساعدة بريطانية
وفي لندن تعهد وزير التنمية الدولية البريطاني دوغلاس ألكسندر أمس بتقديم عشرة ملايين دولار مساعدات طارئة لقطاع غزة.

وقال إن هذه الأموال ستساعد على توفير مواد غذائية وإمدادات وقود يحتاجها الفلسطينيون بشدة انقطعت منذ بدء الغارات الإسرائيلية السبت الماضي.

وأوضح ألكسندر في بيان أن هناك حاجة ملحة للمساعدات في غزة، مضيفا أن "الثمن الذي يدفعه البشر في هذا الصراع غير مقبول والموقف الإنساني يتفاقم كل ساعة".

المصدر : الجزيرة + وكالات

المزيد من أعمال مقاومة
الأكثر قراءة