القوى السياسية العراقية تبحث قانون انتخاب مجالس المحافظات

البرلمان يبحث قانون انتخابات مجالس المحافظات وقانون النفط والغاز (الفرنسية-أرشيف)

دعا رئيس البرلمان العراقي محمود المشهداني رؤساء الكتل والأحزاب السياسية إلى عقد اجتماع اليوم الأربعاء لمناقشة قانون انتخابات مجالس المحافظات. وقال مسؤولون في مكتب المشهداني إنه يسعى لتضييق الخلافات والتوصل إلى موقف مشترك يمكن أن يقبله الجميع.

وقال النائب حمة خليل عن التحالف الكردستاني إن "المحطات الساخنة التي ستتم مناقشتها في الفصل التشريعي الثاني هي قانون انتخابات مجالس المحافظات، والاتفاقية الأمنية مع واشنطن، ومشروع قانون النفط والغاز".

وفشل النواب الشهر الماضي في التصويت على قانون انتخابات مجالس المحافظات بسبب عدم توصل الكتلة البرلمانية إلى اتفاق حول محافظة كركوك.
 
وتشكل كركوك الغنية بالنفط، التي يطالب الأكراد بضمها إلى إقليم كردستان، محور خلاف بين الكتل البرلمانية، كما أن مشروع قانون النفط والغاز يواجه صعوبات في تمريره.
 
طارق الهاشمي يدعو الدول العربية إلى إرسال سفرائها إلى العراق (الفرنسية-أرشيف)
سفير الإمارات

وعلى صعيد العلاقات العربية العراقية يبدأ سفير الإمارات العربية المتحدة وهو أول سفير عربي يرسل للعراق منذ حادثة اختطاف السفير المصري في بغداد
منتصف عام 2005 مهام عمله في العراق.
 
واعتبر نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي لدى استقباله السفير الإماراتي الشيخ عبد الله إبراهيم عبد الله أن وجود السفير في بغداد رسالة للدول التي ما زالت مترددة حتى اللحظة في تنشيط بعثاتها الدبلوماسية بالعراق. وحث الدول العربية على تعجيل إرسال بعثاتها الدبلوماسية وعلى أن تعمل على فتح سفاراتها في بغداد في أسرع وقت ممكن.
 
وكان الأردن والبحرين ودولة الكويت قد سمت سفراءها في بغداد لكنها لم ترسلهم إلى العراق.
 
وفي تطور سياسي آخر نفى وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري وجود أزمة في العلاقات العراقية الكويتية.
 
وأشار زيباري في تصريحات للصحفيين عقب لقائه أمس في القاهرة الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى إلى أنه التقى الاثنين وزير خارجية الكويت الشيخ محمد الصباح "وأوضح لي الكثير من الأمور والقضايا"، مؤكدا أن "هناك رغبة من الجانبين لحل المشاكل المتعلقة بالقضايا العالقة بين البلدين".
المصدر : وكالات