عـاجـل: مراسل الجزيرة: سماع دوي انفجارين ضخمين وسط العاصمة العراقية بغداد

مصر ترفض التهديدات الإسرائيلية للبنان

أبو الغيط يقول إن القاهرة طالبت تل أبيب بالتوقف عن تهديد لبنان (رويترز)

أكد وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط رفض بلاده التهديدات الإسرائيلية للبنان, مؤكدا أن مصر طالبت وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك بوقف هذه التهديدات.

وقال أبو الغيط الذي وصل اليوم إلى بيروت "نرفض التهديدات الإسرائيلية", مبينا عقب لقائه الرئيس اللبناني ميشال سليمان أنه سلمه رسالة دعم وتأييد من الرئيس حسني مبارك قائلا "شددنا على وقوف مصر مع لبنان".

وكان باراك قد أجرى محادثات الثلاثاء مع الرئيس المصري في الإسكندرية.

وأضاف أبو الغيط "تكلمنا مع وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك أمس الثلاثاء وطالبنا بالتوقف عن التفكير في أي تهديدات ضد هذا البلد الصديق".

وبخصوص الأوضاع في طرابلس اللبنانية أعرب أبو الغيط عن قلقه من انفجار الأوضاع مجددا, مطالبا جميع الأطراف بالحذر قائلا "هناك وضع يقلقنا هو الوضع في مدينة طرابلس. نطالب الجميع بالحذر الحذر في ألا تنطلق شرارة تقود إلى وضع غير سليم في لبنان".

وهددت إسرائيل الأسبوع الماضي في أكثر من مناسبة بمهاجمة البنى التحتية المدنية في لبنان في حال اندلاع نزاع جديد مع حزب الله.

الدولة اللبنانية مستهدفة
وصرح وزير البيئة الإسرائيلي جدعون عزرا "اعتبارا من اللحظة التي أعطت فيها الحكومة اللبنانية شرعية لحزب الله، يجب أن تدرك أن كل الدولة اللبنانية تشكل هدفا بالطريقة نفسها التي تشكل فيها كل إسرائيل هدفا لحزب الله".

وجاء تصريح عزرا غداة إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت أن بلاده ستضرب دون أي قيود عسكرية إذا ما تحول لبنان إلى "دولة لحزب الله".

وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله قد توعد بتدمير أي قوة إسرائيلية تشن هجوما آخر على لبنان, وعدَّ التهديدات الإسرائيلية بهذا الشأن مجرد تهويل وحرب نفسية وابتزاز للبنانيين.

كما احتج رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة لدى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على التهديدات الإسرائيلية لبلاده، ودعاه للتنبه إلى خطورتها.

المصدر : الفرنسية