عـاجـل: قتلى وجرحى في الاشتباكات بين قوات النحبة المدعومة إماراتيا والقوات الحكومية بشبوة جنوبي اليمن

بكين تدعو الخرطوم إلى تحقيق السلام في دارفور

تصريحات هو جين تاو اعتبرت قوية بدرجة غير معتادة بحكم العلاقات الصينية السودانية (الفرنسية-أرشيف)
دعا الرئيس الصيني هو جين تاو الحكومة السودانية إلى اتخاذ سلسلة من الخطوات نحو السلام في دارفور، وهي خطوة وصفت بأنها مسعى لوضع حد للانتقادات الموجهة لبكين بشأن علاقتها مع الخرطوم.
 
فقد نقلت صحيفة الشعب اليومية الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الصيني عن هو جين تاو قوله لنائب الرئيس السوداني الزائر علي عثمان طه إنه يجب على السودان "أن يدفع قدمًا مهمة حفظ السلام وأن يستأنف بسرعة المفاوضات السياسية وأن يسعى لضمان أن تحقق المحادثات تقدمًا أساسيًّا".
 
وطالب الرئيس الصيني الخرطوم بأن تدفع الأطراف المعنية في الصراع إلى تحقيق وقف شامل لإطلاق النار، وأن تعمل على تحسين الوضع الإنساني والأمني.
 
وقد اعتبرت هذه التصريحات قوية بدرجة غير معتادة وتغيرًا في لهجة الصينيين، بعد أن أبلغ نائب الرئيس شي جين بينج علي عثمان طه الثلاثاء أن الصين تقدر "الجهود المتواصلة" التي قامت بها السودان في محاولة إنهاء أزمة دارفور.
 
وتقول منظمات حقوق الإنسان إن تعامل الصين مع السودان يذكي العنف في البلاد من خلال الاستثمارات التي ترى تلك المنظمات أنها تدعم الحكومة، ودعت الصين إلى استخدام علاقاتها مع السودان لدفعه لحل الصراع في دارفور.
 
وتعتبر بكين المستثمر الرئيسي في صناعة النفط بالسودان كما أنها تبيع أسلحة للخرطوم، وقد وقع البلدان أثناء زيارة طه اتفاقات بشأن التعاون الزراعي الذي سيشمل مساعدة الصين للسودان على إقامة مركز زراعي استرشادي، وإرسال خبراء زراعيين إلى هناك.
 
بدوره قال طه إن الرئيس الصيني حث المجتمع الدولي على زيادة المساعدات لدارفور وخاصة مساعدات التنمية وانتقد ما وصفه بمحاولة بعض الدول الأجنبية جعل دارفور قضية دولية، مشددا على أن هذه المحاولات "تنتهك سيادة السودان".
المصدر : رويترز