مشعل يؤكد استعداد حماس للحوار مع عباس

f_Exiled Hamas chief Khaled Meshaal gestures during a press conference in the Syrian capital Damascus on April 21, 2008. Hamas is ready to accept a Palestinian state within
مشعل دعا لتفعيل مبادرة صنعاء ومقررات قمة دمشق (الفرنسية-أرشيف)
 
أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل استعداد الحركة للحوار الفلسطيني الذي دعا إليه الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وأعرب مشعل أثناء لقاء في دمشق مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم عن "استعداد الحركة للحوار الفلسطيني لتحقيق المصالحة بما يصون الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني", وذلك طبقا لما أعلنته وكالة الأنباء السورية.

وذكرت الوكالة أن "المعلم التقى مشعل وبحثا المستجدات على الساحة الفلسطينية وخاصة دعوة عباس للحوار الفلسطيني وترحيب حماس بها وفقا لإعلان صنعاء والمبادرة اليمنية وقرار القمة العربية بدمشق".

 
وكان رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية قد أشاد بما وصفها بالروح الجديدة للحوار التي أبداها عباس. كما أجرى هنية اتصالا بكل من الرئيس السوري بشار الأسد ومدير المخابرات المصرية عمر سليمان يوم السبت سعيا للحصول على دعم عربي لاستئناف الحوار.

في هذه الأثناء وعقب مباحثات في القاهرة مع الرئيس المصري حسني مبارك, اعتبر عباس أن "الطريق الوحيد للتعامل مع الوضع في غزة هو الحوار" مؤكدا ضرورة استمرار الجهود المصرية من أجل تهدئة بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقال عباس إن المحادثات مع الرئيس المصري "تركزت حول ضرورة استمرار جهود التهدئة", معتبرا أنه "ليس هناك من بديل عن هذا التوجه".

وأضاف "لقد طرحنا منذ نحو أسبوع مبادرة للحوار الوطني لقيت قبولا عاما كما سمعت وأرجو أن تكون هذه المبادرة فاتحة خير لإنهاء الفرقة الفلسطينية قريبا".

عباس استبعد عقد لقاء ثنائي مع مشعل (رويترز-أرشيف) عباس استبعد عقد لقاء ثنائي مع مشعل (رويترز-أرشيف) 

كما استبعد عباس عقد لقاء ثنائي مع مشعل معتبرا أن "المشكلة ليست مشكلة شخصية أو حتى غير شخصية" بينه وبين مشعل.

جهود سنغالية
في غضون ذلك اجتمع الرئيس السنغالي عبد الله واد -وهو الرئيس الحالي لمنظمة المؤتمر الإسلامي- مع مبعوثين من حماس وحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) في محاولة لتقريب وجهات النظر بينهما.

وجاء في البيان الذي صدر بعد محادثات واد مع حكمت زيد من حركة فتح وعماد خالد العلمي من حماس أن السنغال ستواصل الاتصال بالجانبين لترتيب مفاوضات في المستقبل بهدف "مصالحة البيت الفلسطيني".

المصدر : وكالات