مقتل 10 جنود عراقيين بديالى واتساع المعارك ببغداد

الجيش الأميركي اتهم القاعدة بالوقوف وراء هجوم ديالى (الفرنسية-أرشيف)

أعلن الجيش الأميركي مقتل 10 جنود عراقيين وإصابة 13 بجروح في هجوم استهدف نقطة تفتيش تابعة لهم في محافظة ديالى شمال بغداد، واتهم تنظيم القاعدة بالوقوف وراء الهجوم.

وأوضح ضابط في الجيش العراقي أن عناصر القاعدة هاجموا الجنود قرب بلدة مندلي شرقي بعقوبة وقاموا بقطع رؤوسهم بعد قتلهم.

جاء هذا الهجوم بعد أيام من مقتل 35 عراقيا وجرح 66 في بلدة بلدروز المجاورة في تفجيرين استهدفا حفل زفاف واتهمت القوات الأميركية القاعدة بتنفيذهما.

منزل تعرض لأضرار جراء القصف الأميركي لمدينة الصدر (الفرنسية)
اتساع الاشتباكات

ويأتي هجوم ديالى بينما امتدت الاشتباكات بين جيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر والقوات الأميركية والعراقية إلى مناطق متفرقة من بغداد.

فقد شهد حي الشعلة شمال غرب بغداد مواجهات بين جيش المهدي وقوات أميركية، وسمع دوي إطلاق النار في أنحاء متفرقة من الحي.

وشوهدت طائرات الأباتشي والمروحيات الأميركية تحوم حول الحي، في حين أغلقت مركبات عسكرية أميركية المداخل المؤدية إليه، حسب وكالة أسوشيتد برس. وفي وقت لاحق اقتحمت قوة عراقية وأميركية مكتب الصدر في هذا الحي واعتقلت عددا من أعضائه.
 
وقبل ذلك استدعى جنود أميركيون دعما جويا بعد تعرضهم لقذائف صاروخية في حي الكاظمية شمالي بغداد. وقال الجيش الأميركي إن مدفعية إحدى طائراته قتلت مسلحا في هذه المنطقة. 

وفي حي العامل غربي بغداد قتل خمسة عراقيين وجرح ستة آخرون في قصف جوي استهدف المنطقة، حسب الشرطة العراقية.

أما في مدينة الصدر شرقي بغداد التي تعد المعقل الرئيسي لجيش المهدي، فقد قتل 10 عراقيين -بينهم طفلان- وجرح 41 آخرون في اشتباكات جديدة بين عناصر هذه المليشيا وقوات مشتركة أميركية عراقية.

تطورات متفرقة
وفي تطورات ميدانية أخرى أعلن الجيش الأميركي مقتل مسلح بنيران جنود أميركيين وعراقيين لدى محاولته اختراق نقطة تفتيش تؤدي إلى "المنطقة الخضراء" المحصنة وسط بغداد.

وفي بغداد أيضا اغتال مسلحون الأستاذ إياد حمزة مساعد رئيس جامعة النهرين في حي المنصور غربي المدينة، كما جرح ثمانية عراقيين -بينهم جنديان- في انفجار قنبلتين وسقوط قذيفة هاون شمال غرب بغداد ومنطقتي زيونة والغدير شرقي العاصمة.

من جهته أعلن الجيش العراقي أنه قتل ستة مسلحين واحتجز 149 آخرين في حوادث منفصلة بمختلف أنحاء البلاد في الساعات الـ24 الماضية.
 
وإلى الشمال من بغداد قالت الشرطة ومصادر طبية إن قنبلة مزروعة على الطريق قتلت شرطيا وأصابت خمسة آخرين عندما انفجرت في دوريتهم وسط كركوك.

وفي الموصل شمال العراق قالت الشرطة إن مسلحين هاجموا شقة وأطلقوا النار على ثلاث نساء وأصابوا اثنتين أخريين شمالي المدينة. 

المصدر : وكالات