عـاجـل: الحكومة اليمنية: سنواجه التمرد المسلح في عدن بكل الوسائل التي يخولها الدستور والقانون

حماس تحذر من خنق غزة والأونروا تتجه لوقف مساعداتها

حماس أكدت أنها لن تقف مكتوفة الأيدي أمام مواصلة حصار غزة (الجزيرة)

حذرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسرائيل من مواصلة فرض الحصار على غزة والمعابر، مؤكدة أن الأزمة مرشحة للانفجار ما لم تعالج خلال أيام.
 
وقالت حماس في بيان صحفي إن الحركة لن تقف مكتوفة الأيدي في حال استمرار الحصار أكثر من ذلك، لأن منع الاحتلال وصول إمدادات الوقود والغاز يزيد من حالة الاختناق وينذر بانهيار شامل في كل أوجه الحياة في القطاع.

وأكدت أنها "قدمت كل ما يمكن من تسهيلات لإنجاح الجهود المصرية لوقف  العدوان ورفع الحصار وفتح المعابر، وإذا أفشل الاحتلال هذه الجهود بمماطلته  وتعنته فإن شعبنا لن يلام على أي شيء يفعله في مواجهة الموت البطيء الذي يتعرض له".

توقف وشيك
وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) قد حذرت من توقف عمليات توزيع المواد الغذائية التي تقوم بها الوكالة في قطاع غزة بسبب نقص الوقود.

وقال متحدث باسم الوكالة إن الأونروا ستضطر اعتبارا من اليوم لوقف هذه العمليات إذا لم تتسلم حصتها من الوقود اللازم لتشغيل سياراتها.
 
وأوضح المستشار الإعلامي بالوكالة في قطاع غزة عدنان أبو حسنة للجزيرة أن قرابة 650 ألف لاجئ فلسطيني سيحرمون من المساعدات بسبب النقص في الوقود.
 
وأصدرت الوكالة تحذيرا مماثلا الأسبوع الماضي، ولكنها حصلت على إمداد متأخر لبعض الوقود.
 
وقال مسؤول إسرائيلي إن بعض وقود الديزل الذي يفترض أن يتوجه إلى محطة كهرباء غزة قد مر إلى هناك أمس الأحد، ولكن النقل توقف حينما هاجم نشطاء مستودع ناحال عوز على الجانب الإسرائيلي من حدود غزة بقذائف الهاون.

جرح إسرائيلي
في هذه الأثناء أعلنت متحدثة باسم الاحتلال أن إسرائيليا أصيب بجروح من جراء سقوط ثلاثة صواريخ أطلقت من غزة على سديروت صباح اليوم.
 
وبموازاة ذلك قتل فلسطيني وأصيب خمسة آخرون ولا يزال سادس مفقودا، إثر انهيار نفق في رفح عند الحدود المصرية الفلسطينية جنوب قطاع غزة.
 
وقالت مصادر طبية فلسطينية إن "رامي حسن الشاعر توفي بعد ظهر اليوم وأصيب خمسة آخرون بالاختناق بينما لا يزال مواطن سادس في عداد المفقودين، إثر انهيار نفق في رفح قرب الحدود المصرية الفلسطينية".
 
وكانت السلطات المصرية عثرت الثلاثاء الماضي على خمسة أنفاق قرب معبر رفح عند الحدود بين مصر وقطاع غزة، يستخدم اثنان منها لتهريب المحروقات، وفق ما أفادت به أجهزة الأمن المصرية.
وفي الضفة الغربية اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 25 فلسطينيا الليلة الماضية.
 
وقال الجيش الإسرائيلي إنه عثر على مسدس في منزلٍ داهمه في قرية حزما شمال القدس المحتلة حيث اعتقل مطلوبا لديه على حد قوله، كما قال إنه عثر على بندقية رشاشة وذخيرة في بلدة صوريف جنوب الخليل.
المصدر : الجزيرة + وكالات