عشرات القتلى والجرحى ومئات المعتقلين بالعراق

Residents look at destroyed vehicles after clashes, which police said killed 11 people and wounded 20 others in Baghdad's Sadr City May 13, 2008
ثمانية أشخاص لقوا حتفهم وجرح 19 آخرون خلال يومين بمدينة الصدر (رويترز-أرشيف)ثمانية أشخاص لقوا حتفهم وجرح 19 آخرون خلال يومين بمدينة الصدر (رويترز-أرشيف)

قتل وجرح العشرات في معارك وعمليات متفرقة بأنحاء العراق، فيما أعلنت وزارة الداخلية عن اعتقال مئات الأشخاص منذ انطلاق عملية "زئير الأسد" السبت الماضي بمدينة الموصل شمالي البلاد.

 
فقد ذكرت مصادر طبية بمدينة الصدر أن ثمانية أشخاص قتلوا وجرح 19 آخرون خلال اشتباكات جديدة اندلعت مساء الأربعاء في وقت مبكر من صباح الخميس بين جيش المهدي والقوات العراقية بالمدينة، وذلك رغم الهدنة المبرمة بين التيار الصدري والحكومة.
 
وفي هذا الإطار قال المتحدث باسم الجيش اللواء قاسم عطا الموسوي إن القوات الأمنية ما زالت تنتظر من التيار الصدري تهيئة الظروف المناسبة لها لدخول المدينة وتسليم جميع أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة فضلا عن المطلوبين، مشيرا إلى أن القوات المشتركة ما زالت تتمركز بالمربع الأول من المدينة.

الهجمات المسلحة ومحاولات الاغتيال ميزت اليومين الماضيين (الفرنسية-أرشيف) 
الهجمات المسلحة ومحاولات الاغتيال ميزت اليومين الماضيين (الفرنسية-أرشيف) 

عمليات متفرقة

من ناحية أخرى أوضح مسؤول بالسفارة الإيرانية في بغداد رفض ذكر اسمه، أن اثنين من الدبلوماسيين أصيبا بجراح عندما فتح مسلحون النار على مركبتهما في حي الكاظمية شمال غرب بغداد، مضيفاً أن جراح أحدهما خطيرة.
 
وفي حي الكاظمية كذلك قال الجيش الأميركي إنه قتل أربعة مسلحين باشتباكات جرت مساء الأربعاء، بينما نجا محافظ بغداد من محاولة اغتيال قتل فيها أحد حراسه وأصيب ستة آخرون بانفجار عبوة ناسفة استهدفت موكبه قرب ساحة النصر وسط المدينة.
 
وفي الموصل أفاد الجيش العراقي أنه اعتقل مدير مكتب محافظ نينوى ورئيس قوة حماية المنشآت بعمليتين منفصلتين، بينما اختطف مسلحون مجهولون ثلاثة أطباء بينهم مدير مستشفى تكريت التعليمي على الطريق العام شمال المدينة.
 
من ناحية ثانية ذكرت هيئة علماء المسلمين في بيان لها أن مجموعة من أهالي مدينة الزبير بمحافظة البصرة عثروا على جثث 26 من أبنائهم كانوا قد فقدوا منذ عام، في مقبرة جماعية شمال المدينة أثناء توجههم للتبرع بالدم بأحد المستشفيات.
 
كما تبنت كتائب ثورة العشرين عمليتي تدمير وإعطاب آليتين أميركيتين، حيث يظهر تسجيلان بثتهما الجماعة على موقعها الإلكتروني تدمير آلية من نوع همر شمال العاصمة، وإعطاب كاسحة ألغام بمنطقة أبو غريب غربي بغداد. ولم يتسن للجزيرة التحقق من صدقية التسجيلين من مصدر مستقل.

المالكي وصل مدينة الموصل الأربعاء (الفرنسية-أرشيف)
المالكي وصل مدينة الموصل الأربعاء (الفرنسية-أرشيف)

عملية الموصل
يأتي ذلك في وقت تواصل فيه قوات عراقية وأميركية عمليتها العسكرية ضد مسلحي تنظيم القاعدة ومن تصفهم السلطات بالخارجين عن القانون بمدينة الموصل شمالي العراق.

 
فقد أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف أنه تم اعتقال 833 شخصا في إطار هذه العملية أطلق سراح 51 منهم، بينما تستمر التحقيقات مع الآخرين.
 
من جهته تعهد رئيس الوزراء نوري المالكي الخميس بفرض الأمن والنظام على شمال البلاد، وقال إن الهجوم ضد مسلحي القاعدة سيضع نهاية "لأيام سوداء" من تفجيرات القنابل وإطلاق الرصاص.
 
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده المالكي في نينوى التي وصلها لمباشرة عملية "أم الربيعين" التي انطلقت الأربعاء، مضيفاً أن رسالته اليوم هي الأمن والنظام وهو يريد أن ينهي المعاناة بهذه المحافظة.
 
بدوره قال المتحدث باسم وزارة الدفاع اللواء محمد العسكري إن السلطات قررت رفع حظر التجول بالموصل أثناء ساعات النهار بهدف تسهيل حركة الشاحنات والسكان.
 
وبموازاة ذلك ارتفعت حصيلة التفجير الانتحاري الذي استهدف مجلس عزاء غربي العاصمة، إلى 25 قتيلا و48 جريحا.
المصدر : الجزيرة + وكالات