التطورات الأمنية في العراق ليوم 7 أبريل 2008

جرحى يرقدون في مستشفى عراقي بعد إصابتهم أثناء قصف استهدف مدينة الصدر (رويترز) 

- أعلن الجيش الأميركي أن ستة من جنوده قتلوا في أربع هجمات متفرقة في بغداد ومحافظة ديالى. وقتل جنديان في انفجار قذيفة آر.بي.جي شرق بغداد وقتل ثالث إثر انفجار عبوة في المنطقة ذاتها.

- وفي وقت سابق قتل جندي رابع كان ضمن دورية مراقبة شرق بغداد أيضا، في حين قتل جنديان إثر انفجار استهدف آليتهم بديالى، ليرتفع عدد القتلى الأميركيين بالعراق منذ 2003 إلى 4023.

- ذكرت مصادر أمنية عراقية أن قذائف هاون تساقطت على قاعدة أميركية شرق بغداد اليوم، فردت المروحيات الأميركية بقصف حي الأمين، ما أدى إلى مقتل تسعة أشخاص بينهم ثلاثة من أسرة واحدة وجرح 35 آخرين.

- أفادت مصادر أمنية عراقية أن قذيفة هاون سقطت في منطقة الكرادة قرب مرقد سيد إدريس بالجهة المقابلة للمنطقة الخضراء، ما أدى إلى إصابة مدنيين اثنين.

- أشار المصدر ذاته إلى أن ثلاث قذائف هاون سقطت على مركز شرطة مدينة الصدر شرقي بغداد، ما أدى إلى إصابة شرطيين عراقيين.

- ذكر بيان عسكري أميركي أن انفجارا ضخما دمر منزلا في حي الأصدقاء وسط مدينة البصرة (550 كلم جنوبي بغداد)، ما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص كانوا داخله، في حين أشار مصدر أمني عراقي إلى أن القتلى ثمانية.

- أفاد شهود عيان أن المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية اللواء الركن عبد الكريم خلف نجا الاثنين من محاولة اغتيال جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت موكبه في أحد مناطق مدينة البصرة.

- تعهد المتحدث العسكري العراقي اللواء قاسم عطا الاثنين أن السلطات العراقية ستلاحق الأشخاص الذين تسببوا في إحراق أكثر من 160 محلا تجاريا في سوق الشورجة التجاري بمدينة الصدر.

- أفادت الشرطة العراقية أن مسلحين أطلقوا الرصاص مساء الأحد على عضو المجلس البلدي لمدينة سامراء الدكتور مجيد علوان السامرائي قرب منزله في حي الزهور وسط تكريت، وقد فارق الحياة أثناء نقله إلى مستشفى المدينة.

- قالت وزارة الدفاع العراقية إن الجيش العراقي قتل خمسة مسلحين واعتقل 58 آخرين خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في مناطق مختلفة.

- أعلنت الشرطة العراقية أن قنبلة انفجرت أثناء مرور إحدى دورياتها في حي بغداد الجديدة شرق العاصمة، ما أدى إلى إصابة خمسة أشخاص.

- قالت الشرطة إن قنبلتين مزروعتين انفجرتا في حادثين مختلفين، ما أدى إلى إصابة عشرة أشخاص -نصفهم من الشرطة- في حي زيونة شرق بغداد.

المصدر : وكالات