رئيس الاتحاد الأفريقي يشيد بالإطاحة برئيس أنجوان

r : Comorian commandos patrol the streets of Anjouan island, March 26, 2008. Comorian rebel leader Mohamed Bacar has fled to the French-run Indian Ocean island of


أكد الرئيس التنزاني والرئيس الدوري للاتحاد الأفريقي جاكايا كيكويتي أن العملية العسكرية التي أدت إلى الإطاحة بمحمد بكر في جزيرة أنجوان القمرية قد أنقذت اتحاد جزر القمر من التفتت.

وقال كيكويتي في خطاب تلفزيوني إن كتيبة من الجيش التنزاني ستبقى في أنجوان حتى الانتخابات المقررة في مايو/أيار المقبل، في حين ستعود كتيبة ثانية إلى تنزانيا في موعد أقصاه الشهر الجاري.

وبعد العملية العسكرية التي أطلق عليها اسم "الديمقراطية في جزر القمر" وقامت بها قوات الاتحاد الأفريقي المؤلفة من سودانيين وتنزانيين، قررت الدولة الاتحادية تعيين أحد نواب الرئيس في اتحاد جزر القمر إيكليليلو دوانين لتولي إدارة أنجوان، في انتظار تشكيل حكومة انتقالية وإجراء انتخابات.

يذكر أن اتحاد جزر القمر يعاني منذ عدة سنوات من نزاعات بين الدولة الاتحادية والجزر الثلاث (القمر الكبرى وأنجوان وموهيلي) التي تحظى كل واحدة منها بمؤسساتها الخاصة. وانفصلت أنجوان عام 1997، قبل أن تعود إلى الاتحاد القمري نهاية العام 2001.

المصدر : الفرنسية