ساركوزي بتونس لبحث الشراكة المتوسطية

بن على وساركوزي يبحثان التعاون الاقتصادي (الفرنسية)
بدأ الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي زيارة رسمية إلى تونس تتركز حول التعاون الاقتصادي والاتحاد من أجل المتوسط الذي سينطلق في يوليو/ تموز في باريس.

وكان الرئيس التونسي زين العابدين بن علي في استقبال ساركوزي عند نزوله من الطائرة حيث أجريا أول لقاء لهما مساء الاثنين في قصر قرطاجة بالضاحية الشمالية.

ونظم للرئيس الفرنسي استقبال شعبي حيث شارك بعد ذلك في مراسم توقيع اتفاقات اقتصادية, ويلقي كلمة أمام منتدى لرجال الأعمال التونسيين والفرنسيين، ثم يلتقي الجالية الفرنسية.

وينتظر أن يتم التوقيع على سبع اتفاقيات تمويل بقيمة إجمالية في حدود 140 مليون يورو، إضافة إلى اتفاقية بشأن إدارة الهجرة من حيث مواجهة الهجرة غير الشرعية وتسهيل الهجرة المنظمة.

وتعتبر هذه الاتفاقية الأولى من نوعها التي ستوقعها فرنسا مع دولة مغاربية، وذلك بعد أن وقعت منذ العام 2006 على اتفاقيات مماثلة مع أربع دول إفريقية هي السنغال وبنين والكونغو برازافيل والغابون.

ويرافق الرئيس الفرنسي في هذه الزيارة رؤساء حوالي 100 شركة فرنسية, إضافة لعدد كبير من الشخصيات السياسية الفرنسية منهم رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق جان بيار رفاران، وكبير حاخامات فرنسا جوزيف سيتريك، فيما يغيب عن الزيارة وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير.
المصدر : وكالات