وفد من حماس يتوجه إلى القاهرة للقاء كارتر

كارتر وعقيلته يضعان إكليلا من الزهور على ضريح الرئيس الراحل ياسر عرفات (الفرنسية)

يصل إلى العاصمة المصرية القاهرة اليوم وفد رفيع المستوى من حركة حماس وذلك للقاء الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر الذي يزور مصر حاليا.

فقد أكدت مصادر الحركة أن وفدا يضم كلاً من وزير الخارجية الأسبق محمود الزهار ووزير الداخلية الأسبق سعيد صيام سيلتقي بكارتر مساء اليوم الأربعاء قبل اجتماعه مع رئيس جهاز المخابرات المصرية عمر سليمان للتباحث معه في تطورات الوضع في القطاع وموضوع التهدئة.

وأكد المتحدث باسم حركة حماس سامي أبو زهري في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية أن وفد الحركة تلقى دعوة للقاء كارتر بالقاهرة بعد أن منعت السلطات الإسرائيلية الرئيس الأميركي الأسبق من دخول غزة.

صيام سيكون في عداد وفد حماس إلى القاهرة(الجزيرة-أرشيف)
وكان الناطق الرسمي باسم حركة حماس فوزي برهوم أوضح للجزيرة نت في وقت سابق اليوم أن الهدف من هذا اللقاء هو تقديم الصورة الميدانية للأوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشها قطاع غزة بفعل الحصار الإسرائيلي.

وأضاف برهوم أن الوفد سيوصل للرئيس الأميركي الأسبق رسالة واضحة عن عدالة القضية التي تناضل من أجلها الحركة، وموقفها من التهدئة الشاملة والكاملة مع الجانب الإسرائيلي، في إشارة إلى مطالب الحركة بوقف الحصار والاعتقالات والاغتيالات في الضفة والقطاع مقابل وقف الصواريخ الفلسطينية.

وشدد برهوم في تصريحه على أن حركة حماس ترى في اللقاء مع كارتر -رغم أنه لا يعتبر مفاوضا أو وسيطا- فرصة للتأكيد على استعدادها الدائم للقاء أي مسؤول عربي أو غربي لكونها تمثل الخيار الديمقراطي للشعب الفلسطيني عبر صناديق الاقتراع، وبالتالي فهي "مسؤولة عن تحمل أعباء هذا الشعب".

يشار إلى أن البيت الأبيض انتقد عزم كارتر على لقاء عدد من قياديي حركة حماس وعلى رأسهم رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل خلال زيارته لدمشق الجمعة، معتبرا أن مثل هذا اللقاء يتناقض مع جهود إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش لعزل الحركة بسبب تبنيها العنف ورفضها الاعتراف بإسرائيل.

وكان كارتر عقد الثلاثاء خلال زيارته للضفة الغربية اجتماعا مغلقا مع ناصر الدين الشاعر أحد قياديي حركة حماس الذي شغل منصب وزير التعليم في حكومة الوحدة الوطنية السابقة.

كما التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال سلام فياض بعد أن زار مع زوجته ضريح الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات ووضع عليه إكليلا من الزهور.

المصدر : الجزيرة + وكالات

المزيد من حركات
الأكثر قراءة