العراق يدعو العرب لمساعدته على التخلص من القرارات الدولية

الوفد العراقي ناشد مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي مساندة بلاده (الفرنسية)

شمال عقراوي-أربيل

دعا رئيس الوفد العراقي في مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي أعضاء البرلمانات العربية إلى مساندة بلاده للتخلص من القرارات الدولية، وتحديدا الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

وقال نائب مجلس النواب ورئيس الوفد العراقي خالد العطية -في كلمة ألقاها ضمن أعمال اليوم الثاني من مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي المنعقد بمدينة أربيل- إن العراق "يتطلع إلى بداية تحول حقيقية وانعطاف إيجابي" في المواقف العربي من العراق وقضاياه.

وأضاف أن بلده يريد من المشاركين دعمه واحترام إرادة شعبه وقراراته ودعم جهود حكومته في تعزيز سيادته، وذلك عبر تخليصه من القرارات الدولية "التي قضت بشموله بأحكام الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة" إضافة إلى "مساندته في إرساء دعائم الأمن والاستقرار بما يعجل خروج القوات الأجنبية من أراضيه".

وتنص مواد هذا الفصل في معظمها على ما يجب أن يتخذه مجلس الأمن من تدابير لحفظ السلم والأمن الدوليين أو إعادتهما إلى نصابهما، بما في ذلك التدخلات العسكرية واستخدام القوة.


مقترحات عراقية
وناشد العطية المشاركين في المؤتمر "مساندة المصالحة الوطنية بين مختلف مكونات الشعب والإسهام في إعادة البناء والإعمار في العراق، وتفعيل قرار سابق لجامعة الدول العربية يدعو إلى تنشيط التمثيل الدبلوماسي بين العراق وأشقائه".

وذكر أن العراق قدم مجموعة من المقترحات لأعضاء المؤتمر بهدف تضمينها البيان الختامي، ومنها دعوته إلى "بناء منظومة الأمن الجماعي لدول الاتحاد في مكافحة الإرهاب وفكره".

وأشار العطية إلى أن مواضيع أخرى تم تضمينها البيان بناء على طلب من وفد بلاده، ومنها "إدانة التدخلات العسكرية في العراق من قبل القوات التركية، وكذلك موضوع إطلاق مبادرة عربية لتنشيط الاتحاد البرلماني ومنحه دورا في حل المشكلات والنزاعات العربية وضمن جهود الجامعة العربية".


موقف موحد
وناشد رئيس الوفد العراقي المؤتمر اتخاذ "موقف موحد إزاء القضايا والتحديات الراهنة وبخاصة التداعيات الأخيرة والخطيرة على الساحة الفلسطينية" مطالبا بعدم الشجب والإدانة والاستنكار فحسب "وإنما التحرك من أجل رفع الظلم عن شعبنا الفلسطيني".

ومن المقرر أن تتنهي أشغال المؤتمر الثالث عشر للاتحاد البرلماني العربي اليوم الخميس بجلسة ختامية، وبإصدار بيان ختامي يتضمن توصيات ومقترحات تم الاتفاق بشأنها.

وجاء في تقرير أعدته الأمانة العامة للمؤتمر أن المناقشات تضمنت أيضا بحث مقترح قدمه للاتحاد رئيس البرلمان الفدرالي لجمهورية روسيا الاتحادية، ويدعو فيه إلى عقد معاهدة تنسيق وتعاون مع الاتحاد البرلماني العربي.

وأفاد التقرير أيضا أن المؤتمرين ناقشوا القضايا السياسية والمالية والقانونية للاتحاد البرلماني، وقرروا استحداث لجنة جديدة بالأمانة باسم لجنة شؤون المرأة.

المصدر : الجزيرة

المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة