حماس ومصر تبدآن اليوم إغلاق حدود غزة

إغلاق الحدود مع مصر سيكون بشكل تدريجي حسب ما قال قيادي في حماس (الجزيرة نت)

تبدأ اليوم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في ضبط حدود قطاع غزة مع مصر تدريجيا بالتعاون مع قوات الأمن المصري.

وقال القيادي في الحركة محمود الزهار للجزيرة بعد عودته من القاهرة أمس حيث أجرى مفاوضات مع المسؤولين المصريين بشأن إعادة تشغيل المعابر، إن الحركة ستبدأ في إغلاق المنافذ إلى مصر ابتداء من اليوم الأحد.

وأبدت حماس استعدادها للتعاون مع السلطات المصرية للقيام بضبط "تدريجي" للمعابر بعد أن قررت القاهرة إغلاق حدودها المشتركة مع قطاع غزة اعتبارا من اليوم.

وأشار الزهار إلى أن يوم الأحد "سيكون اليوم الأخير الذي تفتح فيه الحدود" على الشكل الذي استمر طوال الأيام الماضية.

وأوضح أن حماس لن تمنع ذلك، مضيفا أن الحركة ستستعيد السيطرة على هذه الحدود بالتعاون مع مصر وبشكل تدريجي.

حدود موحدة
وقال القيادي في حماس "سنحاول بالتعاون مع إخواننا في مصر أن تكون حدودا موحدة ومعابر مفتوحة"، مؤكدا على "عدم التدخل في شأننا الداخلي".

الزهار (وسط) قال إن حماس ستضبط الحدود بالتعاون مع الأمن المصري (رويترز-أرشيف)

وأشار إلى أنه "تم الاتفاق بيننا وبين إخواننا في مصر على عمل قنوات اتصال على مستوى محلي في المعبر وعلى الحدود، وسنقوم بتنفيذه عندما نلتقي بالحكومة" المقالة التي يترأسها إسماعيل هنية.

وأكد الزهار أن الحركة لن تكون "جزءا من تهديد الأمن القومي لأي بلد عربي وفي مقدمتها مصر مهما توافقنا أو اختلفنا" مع هذا البلد.

وكان عضو المكتب السياسي في حماس محمد نصر قال الجمعة لوكالة الصحافة الفرنسية إن الحركة أبلغت المسؤولين المصريين رفضها اتفاقية المعابر الموقعة سنة 2005 بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية وقضت بتولي السلطة الفلسطينية السيطرة الأمنية على معبر رفح وتولي مراقبين أوروبيين مراقبة حركة الدخول والخروج.

تصدير الأزمة
ومن جهة أخرى أكد مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الثقافية والإعلامية نبيل عمرو أن السلطة الفلسطينية لن تسمح بما وصفه بـ"تصدير أزمة قطاع غزة إلى مصر". وحمل إسرائيل مسؤولية فرض وفك الحصار على قطاع غزة.

وكان وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط اتهم في 26 من الشهر الماضي "عناصر وجماعات فلسطينية عبرت الحدود" بالقيام بتصرفات "استفزازية لأفراد الأمن المركزي وحرس الحدود المصريين".

وأضاف أبو الغيط أن "أكثر من عشرة من أفراد الأمن المركزي ومن حرس الحدود أصيبوا بالإضافة إلى ضابطين".

المصدر : الجزيرة + وكالات