مقاتلو المحاكم يسيطرون على مدينة جنوبي الصومال

مقاتل من حركة الشباب المجاهد التابعة للمحاكم في الصومال (أرشيف)  

سيطر مقاتلو المحاكم الإسلامية في الصومال على مدينة دينسور جنوبي البلاد صباح اليوم بعد معارك قصيرة مع القوات التابعة للحكومة الانتقالية، وفق ما ذكر مصدر رسمي وشهود عيان.
 
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المسؤول الأمني الحكومي في دينسور ساليبان جيس تأكيده أن مقاتلي المحاكم استولوا على المدينة في وقت مبكر من صباح اليوم، دون معرفة حصيلة الضحايا.
 
من جانبه أشار الزعيم القبلي في دينسور حسن إبراهيم يارو أن أهالي المدينة استيقظوا صباح اليوم على وقع اشتباكات عنيفة فرض على إثرها المسلحون سيطرتهم المدينة الواقعة على بعد ثلاثمائة كلم غرب العاصمة مقديشو.
 
ويشن مسلحون يعتقد أنهم موالون للمحاكم الإسلامية هجمات مكثفة في مقديشو تستهدف القوات الإثيوبية والصومالية وبعثة الاتحاد الأفريقي، منذ انسحابهم من العاصمة نهاية عام 2006 ومطلع 2007 إثر هزيمتهم أما القوات الإثيوبية الداعمة للحكومة الانتقالية.
 

تغطية خاصة

وجاءت هزيمة المحاكم بعد ستة أشهر من سيطرتهم على مقديشو والجزء الأكبر من وسط وجنوب الصومال.

 
وأمس لقي ثلاثة مدنيين مصرعهم وجرح خمسة آخرون في انفجار عبوة ناسفة أخطأت دورية للقوات الإثيوبية في مقديشو.
 
وجاء هذا التطور بعد يوم من مصرع ثمانية أشخاص بينهم ثلاثة جنود صوماليين بالعاصمة, خلال اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين مسلحين وقوات حكومية بدعم من القوات الإثيوبية.
 
وتقول مصادر حقوقية محلية إن المعارك في مقديشو أسفرت عن مقتل ستة آلاف وخمسمائة شخص خلال أكثر من عام، فيما يقدر عدد الذين اضطروا للنزوح عن منازلهم منذ ذلك الوقت بنحو مليوني شخص.
المصدر : وكالات

المزيد من حركات
الأكثر قراءة