انفجار يغلق خط نقل النفط من كركوك إلى تركيا

AFP/Workers of the Northern Oil Company stand close to the blaze on a sabotaged section of the pipeline connecting the oil fields of the northern Iraqi city of Kirkuk and the Turkish port of Ceyhan.

أنبوب كركوك جيهان استهدفه المتمردون الأكراد والمسلحون بالعراق (الفرنسية-أرشيف)

تسبب انفجار في القسم التركي من أنبوب ينقل النفط من كركوك شمال العراق إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، إلى توقف تدفق النفط إلى هذا الميناء في وقت متأخر أمس الأربعاء.

وقالت وكالة أنباء الأناضول إن الانفجار الذي وقع بمنطقة سانليورفا جنوب شرق تركيا أحدث حفرة عرضها أربعة أمتار بالأرض قرب خط أنابيب كركوك جيهان، وإن فرق شركة بوتاش التركية الحكومية لخطوط الأنابيب أغلقت الصمامات بخط الأنابيب عقب وقوع الانفجار.

وفي حين أكدت الوكالة التي نقلت النبأ أن فرق بوتاش لا تزال تعمل في موقع الانفجار، فإن موعد إعادة افتتاح الخط لم يُعرف بعد.

ولم تلق أنباء الأناضول أو الحكومة بأي لوم حتى الآن على المتمردين الأكراد الذين ينشطون بهذه المنطقة، ويهاجمون هذا الخط عادة.

وكان حزب العمال الكردستاني الانفصالي قد أعلن مسؤوليته عن انفجار بخط أنابيب باكو تبليسي جيهان في أغسطس/ آب الماضي، والذي أدى إلى تجدد المخاوف بشأن الأمن في تركيا التي تطمح لأن تصبح مركزا لخطوط نقل النفط والغاز الطبيعي بالمنطقة.

وبلغ معدل تدفق النفط في خط أنابيب كركوك جيهان 480 ألف برميل يوميا في أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم.

المصدر : وكالات