صنعاء تتخلى عن استضافة منتدى المستقبل بعد تأجيلات متكررة

مشاركون غربيون في مؤتمر بصنعاء لدعم المعتقلين اليمنيين بغوانتانامو (رويترز-أرشيف) 
قال مصدر بوزارة الخارجية اليمنية إن اليمن قرر التخلي عن استضافة منتدى المستقبل الرابع بعد تجاوز فترة انعقاده التي كانت محددة في ديسمبر/كانون الأول الماضي.
 
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عنه قوله إن الاجتماع الوزاري لمنتدى المستقبل تقرر تأجيله بطلب من بعض مجموعة الدول الثماني "على أن ينعقد في موعد جديد يتفق عليه مع اليمن".
 
وأضاف أن "انتقال رئاسة مجموعة الثماني من ألمانيا إلى اليابان خلق إشكالية جديدة حول الرئاسة المشتركة مع اليمن لذلك قررت اليمن الاعتذار عن استضافة المنتدى".
 
من جهته قال مصدر دبلوماسي غربي في صنعاء لوكالة الصحافة الفرنسية إن إلغاء انعقاد منتدى المستقبل الوزاري في صنعاء يأتي بسبب "امتناع الولايات المتحدة عن المشاركة فيه ممثلة بوزيرة الخارجية كوندوليزا رايس لأسباب أمنية".
 
وأشار المصدر إلى "غضب الإدارة الأميركية لسماح السلطات اليمنية لجمال البدوي المحكوم بقضية الهجوم على المدمرة الأميركية كول بالإقامة في منزله بدلا عن المعتقل".
 
وكانت وزارة الداخلية اليمنية أعلنت أن بدوي سلم نفسه للأجهزة الأمنية اليمنية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعد أن كان في مجموعة من 23 معتقلا فروا من سجن المخابرات في فبراير/شباط 2006. وعلقت الإدارة الأميركية حينذاك مساعدات إنمائية لليمن بقيمة عشرين مليون دولار.
 
وحسب البيت الأبيض يهدف منتدى المستقبل الذي أطلقه الرئيس الأميركي جورج بوش إلى "تشجيع الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 
ومنذ إطلاقه عقد في المغرب ثم في البحرين في 2005 وفي الأردن 2006.
المصدر : وكالات