إسبانيا تشيد بعودة علاقتها بالمغرب بعد توتر سبتة ومليلية

AFP / People demonstrate against the visit of the King Juan Carlos to Spanish North African enclave of Ceuta, at the border between Morocco and Spain, near Fnideq, 05 November

مغاربة يحتجون على زيارة الملك الإسباني لمدينتي سبتة ومليلية (الفرنسية-أرشيف)

أشادت إسبانيا باستئناف العلاقات الدبلوماسية مع المغرب بعد التوتر الذي شابها قبل نحو شهرين بسبب زيارة الملك الإسباني لمدينتي سبتة ومليلية التي أثارت غضبا شعبيا ورسميا بالمغرب وصل حد استدعاء الرباط لسفيرها بمدريد للتشاور.

وقد نوه وزير الخارجية الإسباني ميغيل أنخيل موراتينوس بعودة العلاقات بين إسبانيا والمغرب "إلى وضعها الطبيعي بالكامل" وذلك بمناسبة عودة السفير المغربي عمر عزيمان إلى مدريد.

وقد استقبل رئيس الدبلوماسية الإسبانية اليوم السفير المغربي الذي أشار إلى أن "نضج" العلاقات الإسبانية المغربية و"جودتها" أتاحا تجاوز "الخلاف" بشأن سبتة ومليلية الواقعتين شمالي المغرب والخاضعتين للسيطرة الإسبانية.

وقد قرر المغرب إعادة سفيره إلى إسبانيا الاثنين الماضي بعد ثلاثة أيام من زيارة وزير الخارجية الإسباني للرباط التي نقل خلالها رسالة مكتوبة من رئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس ثاباتيرو للملك المغربي محمد السادس.

ميغيل موراتينوس (يمين) والفاسي الفهري (وسط) بمقر الخارجية المغربية (الفرنسية-أرشيف)ميغيل موراتينوس (يمين) والفاسي الفهري (وسط) بمقر الخارجية المغربية (الفرنسية-أرشيف)

مشاعر وطنية
وأثناء زيارته للرباط الخميس الماضي أجرى موراتينوس محادثات مع نظيره المغربي الطيب الفاسي الفهري اتفقا خلالها على تجنب أي مساس بالمشاعر الوطنية لكلا البلدين، من أجل توفير إطار مناسب لتطور علاقاتهما الثنائية.

وكان المغرب قد سحب سفيره من مدريد من أجل التشاور في أعقاب زيارة خوان كارلوس "للمدينتين السليبتين" كما يسميهما المغرب في الخامس والسادس من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وهو اليوم الذي يصادف احتفالات المغرب بما يعرف بالمسيرة الخضراء التي أنهت الاستعمار الإسباني للصحراء الغربية.

وقد اعتبر محمد السادس زيارة نظيره الإسباني للمدينتين "خطوة غير مجدية تسيء للمشاعر الوطنية المتجذرة والراسخة لدى جميع مكونات وشرائح الشعب المغربي". ويذكر أن إسبانيا لم تستدع سفيرها من الرباط بعد اندلاع تلك الأزمة.

المصدر : وكالات

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة