قتلى وجرحى بعدة هجمات ضد "صحوة العراق"

التفجيرات توالت رغم إجراءات الأمن المشددة (رويترز)

قتل 12 مواطنا في تفجير انتحاري شمال العاصمة العراقية بغداد أمس الاثنين استهدف نقطة تفتيش تجمع عندها عدد من المتطوعين العاملين فيما يعرف بمجالس الصحوة التي تقاتل القاعدة في البلاد.

وقال الضابط العراقي عادل المشهداني إن ثلاثة أشخاص آخرين في عداد المفقودين جراء هذا التفجير الذي وقع على الطريق الرئيسي الذي يربط بغداد بالشمال.

كما قتل خمسة من عناصر الشرطة إضافة لأربعة مدنيين في تفجير نفذته انتحارية ترتدي حزاما ناسفا لدى مرور دورية عسكرية بمدينة بعقوبة شمال شرق العاصمة.

وفي العامرية غرب بغداد أصيب ثلاثة أشخاص قالت الشرطة إنهم من المدنيين عندما سقطت عدة قذائف هاون على المنطقة مستهدفة عناصر من مجالس الصحوة.

وفي واسط جنوب شرق العاصمة قالت الشرطة إن عنصرا من مجالس الصحوة قتل في إطلاق نار, بينما لقي شرطي وعنصر من الصحوة حتفهما وأصيب ثلاثة آخرون بتبادل لإطلاق النار بمدينة الخالص الواقعة على بعد 80 كلم شمال بغداد.

وفي الخالص أيضا أصيب شرطيان عندم سقطت ست قذائف هاون على نقطة تفتيش تابعة للشرطة, طبقا لما أعلنته مصادر أمنية.

وفي تطور آخر قتل جنديان عراقيان وأصيب أربعة آخرون إثر انفجار عبوة ناسفة بدوريتهم بمدينة مندلي بالقرب من الحدود الإيرانية.

يُذكر أن مجالس الصحوة تضم مقاتلين متطوعين من عشائر سنية تحركت لدعم العمليات ضد تنظيم القاعدة, وقد وجه زعيم القاعدة أسامة بن لادن في رسالة نسبت إليه مؤخرا انتقادات لهذه المجالس ولأحد زعمائها الذي قتل مؤخرا هو عبد الستار أبو ريشة.

عناصر الصحوة يتعرضون لهجمات متزايدة (الفرنسية-أرشيف)
ويرى عسكريون أميركيون أن مجالس الصحوة يرجع لها الفضل فيما تراه واشنطن تراجعا للعنف بالعراق خلال الشهور القليلة الماضية.

وفي هذا الصدد أشار القائد بالجيش الأميركي غريغوري سميث إلى أن نشاط القاعدة انتقل من محافظة الأنبار إلى ديالى بسبب العمليات الأخيرة.

اعتقالات
من جهة ثانية اعتقلت قوات أميركية وعراقية 16 شخصا قالت مصادر أمنية بمحافظة كركوك إنهم من عناصر القاعدة, وأشارت المصادر إلى أن حملة الدهم تركزت في موقعين منفصلين جنوب وغرب كركوك الاثنين.

وقال العميد سرحد قادر من شرطة محافظة كركوك إن تلك القوات اعتقلت خلال المداهمة ستة من المشتبه فيهم بالقيام بعمليات عنف، مشيرا إلى مصادر أسلحة ووثائق تابعة لعناصر القاعدة وما يسمى دولة العراق الإسلامية.

على صعيد متصل أعلن الضابط صبحي عبد الكريم من الجيش العراقي بكركوك اعتقال خمسة وصفهم بالإرهابيين من عناصر القاعدة خلال مداهمات نفذتها قوات مشتركة عراقية وأميركية في ناحية سليمان بك (110 كلم جنوب كركوك).
المصدر : وكالات