علاوي يعتبر المالكي أسوأ من صدام ويدعو لانتخابات مبكرة

إياد علاوي يتهم خلفه المالكي بإدارة وكالات أمنية واستخابراتية خاصة (الفرنسية-أرشيف)

يرى رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي أن رئيس الحكومة العراقية الحالي نوري المالكي أسوأ من الرئيس العراقي الراحل صدام حسين في التعامل مع خصومه السياسيين، ودعا إلى تغييره وإجراء انتخابات مبكرة.

وقال إياد علاوي في مقابلة مع صحيفة ديلي تلغراف البريطانية نشرتها الجمعة إن المالكي يقود حملة منظمة لاضطهاد خصومه السياسيين أسوأ من أساليب الترهيب التي كان يسلكها صدام حسين.

وأضاف أن عناصر حزب الدعوة الذي يقوده المالكي يحكمون قبضتهم على العراق بشكل يحاكي الأسلوب التدريجي للانقلابات الذي انتهجه حزب البعث في الاستيلاء على السلطة عام 1968.

ويزعم علاوي -الذي كان عضوا بحزب البعث- أن المالكي يقود وكالات أمنية واستخباراتية خاصة به، داعيا إلى استبداله برئيس وزراء مؤقت وإلى تنظيم انتخابات سابقة لأوانها قبل أن تمتد دوامة العنف المتجدد إلى كافة أنحاء البلاد.


نوري المالكي استغرب صلات علاوي بأعضاء حزب البعث (الفرنسية-أرشيف)
هجوم المالكي
وتأتي تصريحات علاوي بعد أكثر أسبوع على هجوم حاد شنه عليه المالكي الذي قال إن لعلاوي صلات بحزب البعث المنحل, وهي صلات يمكن أن يعاقب عليها لأنها تصنف -حسب قول المالكي- في خانة الإرهاب.

واستغرب المالكي محاولات علاوي إعادة حزب البعث إلى الساحة السياسية, في إشارة إلى اتصالات لم تؤكد رسميا أجراها رئيس القائمة العراقية مع أعضاء في حزب البعث الذي يقوده عزت الدوري.

ودعا علاوي إلى عدم تجاهل العدد الكبير من العراقيين الذين لا يزالون خارج العملية السياسية، محذرا من أن المسلحين الذين تخلوا عن القتال قد يعودون للمواجهة إذا لم تتح لهم الفرصة للتعبير عن مطالبهم في المجال السياسي.

ويذكر أن كتلة القائمة العراقية (25 نائبا) قد سحبت وزراءها الخمسة من الحكومة الحالية، وقبل تسعة أيام انشق نائبان عن الكتلة واتهما علاوي بالدكتاتورية وتوجيه تعليمات "على طريقة التحكم عن بعد" من الأردن حيث يمضي جزءا كبيرا من وقته.

وتترد أنباء عن عودة علاوي -الذي كان أول رئيس وزراء للبلاد في مرحلة ما بعد صدام حسين- إلى الواجهة السياسية في العراق مدعوما من أطراف إقليمية ودولية، لكن دبلوماسيين غربيين في بغداد يهونون من حظوظه في العودة إلى الحكم.

المصدر : ديلي تلغراف + وكالات

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة