السعودية تشتري 72 مقاتلة يوروفايتر من بريطانيا

صفقة اليوروفايتر كانت مهددة بسبب ما أثير حول صفقة اليمامة (رويترز-أرشيف)

قالت المملكة العربية السعودية إنها وقعت عقدا لشراء 72 مقاتلة يوروفايتر من بريطانيا بأكثر من ثمانية مليارات دولار أميركي (4.43 مليارات جنيه إسترليني).

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن وزارة الدفاع السعودية أنه تم يوم الثلاثاء الماضي توقيع عقد شراء" 72 طائرة مقاتلة من طراز يوروفايتر تايفون "بين الحكومتين السعودية والبريطانية بقيمة 8.86 مليارات دولار (4430 مليون جنيه إسترليني)".

وذكر المصدر أن التوقيع على العقد أتى إلحاقا لما تم إعلانه بشأن توقيع الحكومة السعودية والحكومة البريطانية وثيقة تفاهم لتطوير القوات المسلحة السعودية، ضمن العلاقات الدفاعية التي تربط البلدين.

وأوضح المصدر أن "سعر الطائرة الواحدة مماثل لسعر بيعها على القوات الجوية الملكية البريطانية".

صفقة مهددة
وكان تلك الصفقة مهددة بالإلغاء بسب ما أثير من جدل خاصة مع التحقيق الذي فتح في بريطانيا حول قضايا فساد مفترضة بين مجموعة دفاعية بريطانية ومسؤولين سعوديين بشأن صفقة تسلح بريطانية سعودية قديمة.

وتتعلق تلك الاتهامات خاصة بصفقة اليمامة التي بلغت قيمتها أكثر من 86 مليار دولار (43 مليار جنيه بالأسعار الحالية) عام 1985، التي زودت بموجبها تلك المجموعة السعودية بطائرات ومعدات عسكرية أخرى.

وقد فتحت بريطانيا تحقيقا في القضية غير أن التحقيق أوقف في ديسمبر/ كانون الأول بناء على طلب رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير الذي اعتبر أن من شأن التحقيق أن يضر بالمصالح الوطنية البريطانية خاصة بمصالحها الحيوية مع السعودية.

وفي أعقاب ذلك فتح القضاء الأميركي في يونيو/ حزيران  الماضي تحقيقا في عمولات مفترضة قد يكون تلقاها مسؤولون سعوديون في صفقة اليمامة.

المصدر : وكالات

المزيد من صفقات عسكرية
الأكثر قراءة