اعتقال عشرات المسلحين ومقتل خمسة بانفجار بمدينة الصدر

جنود أميركيون يعتقلون أحد المشتبه بهم قرب بغداد (رويترز)

أعلن الجيش الأميركي في بيان اعتقال 80 مسلحا يعتقد أنهم من تنظيم القاعدة وقتل ثلاثة آخرين، في عملية شاركت فيها قوات عراقية وأميركية واستمرت ثلاثة أيام.

وأوضح البيان أن العملية شملت المناطق الممتدة من جبل حمرين ونهر ديالى شمال شرق بغداد وانتهت أمس الأربعاء، مشيرا إلى أنه أثناء العملية هاجم مسلحون القوات العراقية والأميركية بمختلف أنواع الأسلحة، فردت هذه القوات بقصف جوي وبالأسلحة الخفيفة وقتلت ثلاثة منهم وجرحت آخر.

وأشار البيان إلى أن العديد من المعتقلين متهمون بزرع قنابل على الطرق في المنطقة التي استهدفها الهجوم.

كما أعلن الجيش الأميركي اعتقال 12 مسلحا آخر في عملية شنتها قوات عراقية وأميركية مشتركة في التاجي شمال بغداد.

وفي تطورات ميدانية أخرى قتل خمسة أشخاص وجرح ثمانية آخرون في انفجار قنبلة كانت مخبأة تحت سيارة واقفة قرب دورية للشرطة عند مدخل مدينة الصدر شرقي بغداد، كما لقي شخص حتفه وجرح ثلاثة آخرون في انفجار قنبلة في حي زيونة.

وفي الفلوجة غرب بغداد قتل شرطي وجرح آخران بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم.

الجيش الأميركي قرر إطلاق عشرات المعتقلين يوميا خلال رمضان (الفرنسية-أرشيف)

إفراج
في هذه الأثناء أعلن أحد مساعدي طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي أن الجيش الأميركي أطلق اليوم 43 معتقلا عراقيا في إطار عملية تستهدف إطلاق عشرات المعتقلين يوميا في شهر رمضان المبارك.

وقال الجيش الأميركي في بيان إنه قرر البدء بإطلاق ما بين 50 إلى 80 معتقلا عراقيا يوميا كبادرة "حسن نية" خلال رمضان، مشيرا إلى أن لجنة محايدة ستراجع حالات المعتقلين الذين لا يشكلون تهديدا أمنيا لتحديد من سيتم الإفراج عنه منهم.

نزوح
وفي تطور لافت ذكرت وكالة رويترز أن أكثر من 100 أسرة سنية لجأت إلى حي أبو دشير الشيعي بعد أن أجبرها مسلحون يعتقد أنهم من تنظيم القاعدة على الفرار من منطقة هور رجب جنوبي بغداد.

وأرسلت جمعية الهلال العراقية كمية من المساعدات للأسر النازحة تضمنت مواد غذائية وأغطية، مشيرة إلى أنها ستواصل إرسال المساعدات للمنطقة في الأيام القادمة.

وهذه من المرات النادرة التي تلجأ فيها أسر سنية إلى منطقة شيعية بعد أن كانت الأسر النازحة تفر عادة من أحيائها إلى المناطق التي يقطنها غالبية من نفس الطائفة التي ينتمون إليها. وفرت آلاف الأسر السنية والشيعية من ديارها بسبب تصاعد التوتر الطائفي.

وتقول المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن هناك ما يقدر بنحو 1.7 مليون نازح عراقي داخل البلاد وما يصل إلى مليوني لاجئ عراقي فروا إلى دول المجاورة منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في مارس/ آذار 2003 وقبله.

المصدر : وكالات