كوشنر يلتقي أولمرت وعباس يتوجه إلى السعودية

AFP / Saudi Arabia's King Abdullah bin Abdul Aziz walks hand in hand with Palestinian leader Mahmud Abbas (R) after the signing of an inter-Palestinian peace deal in Mecca 08 February 2007. Rival Palestinian factions signed today a

يجري وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت في القدس المحتلة اليوم إضافة لمسؤوليين إسرائيليين آخرين.
 
وسيعقد كوشنر مؤتمر صحفيا مع نظيرته الإسرائيلية تسيبي ليفني عقب المباحثات. وسينتقل الوزير الفرنسي إلى رام الله مساء للاجتماع مع رئيس حكومة تسيير الأعمال سلام فياض.
 
وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس بحث مع كوشنر أمس في رام الله سبل إنجاح مؤتمر السلام الدولي الذي دعا إلى مشاركة فرنسا فيه.
 
وأعرب الوزير الفرنسي الذي بدأ برام الله جولة إقليمية واسعة عن تأييده لفكرة المشاركة موضحا أن "فرنسا مستعدة للمشاركة وأن تكون ناشطة خلال اللقاء وأن تقوم باقتراحات".

لقاء عباس وأولمرت

undefinedوقد أطلع عباس كوشنر على اللقاء الذي عقده مع رئيس الوزراء الإسرائيلي أمس.

 
واتفق عباس مع أولمرت على تشكيل مجموعتي عمل بين الطرفين للتوصل إلى أسس حل الدولتين.
 
وقالت ميري إيسين المتحدثة باسم أولمرت إن رئيس الوزراء الإسرائيلي والرئيس الفلسطيني "شددا على أهمية التزامهما المشترك بالحل المتعلق بإقامة دولتين وقررا تعيين فرق من أجل العمل على تحقيق هذا الهدف".
 
ولكن إيسين سارعت إلى دحض التوقعات بإمكانية تحقيق اختراق حقيقي قبل مؤتمر السلام، وقالت إن الرجلين لم يحددا جداول زمنية خلال محادثاتهما وإنهما "يودان رؤية نجاح الاجتماع الدولي، لكن الاجتماع في نوفمبر/تشرين الثاني ليس نهاية المطاف".
 
وفي السياق قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات إن عباس وأولمرت اتفقا خلال الاجتماع الذي شارك في جزء منه سلام فياض على إطلاق سراح دفعة من الأسرى الفلسطينيين في الأسبوع الأول من رمضان.
 
وأضاف أنه تم الاتفاق أيضا على تسوية ملف المبعدين حيث تم إدراجهم على قائمة نشطاء الانتفاضة تمهيدا لعودتهم إلى بيت لحم، بينما سيجري بحث ملف 13 مبعدا في أوروبا خلال اللقاءات القادمة تمهيدا لعودتهم أيضا.
 
عباس إلى السعودية
تأتي هذه التطورات فيما يتوجه الرئيس الفلسطيني اليوم إلى السعودية ليعرض على الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز الاتصالات الجارية بشأن التحضير للاجتماع الدولي في الخريف المقبل لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط.
 
وقال السفير الفلسطيني لدى الرياض جمال الشوبكي إن محمود عباس سيؤكد أيضا للمسؤولين السعوديين تمسكه باتفاق مكة الذي وقعه في الثامن من فبراير/شباط الماضي بمكة المكرمة حضره مسؤولون عن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) لوضع حد للاقتتال الداخلي وتشكيل حكومة وحدة وطنية.
 
undefinedوأضاف الشوبكي أن الرئيس الفلسطيني سيبلغ الملك عبد الله أن "هذا الاتفاق لا يزال يصلح مخرجا للوضع المتأزم في الأراضي الفلسطينية" مشيرا إلى أن ذلك يبقى مشروطا "بعودة الأوضاع إلى ما كانت عليه في قطاع غزة" قبل سيطرة حركة حماس التي تبعتها إقالة عباس لحكومة الوحدة الوطنية في 14 يونيو/حزيران الماضي.
 
وفي السياق جدد رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية استعداده للقاء يجمعه في السعودية مع الرئيس الفلسطيني.
 
وقال المتحدث باسم الحكومة المقالة طاهر النونو إن هنية أبلغ ولي العهد السعودي سلطان بن عبد العزيز "التزامه بالعودة للعمل باتفاق مكة وتمسكه بوحدة الشعب ووحدة غزة والضفة".
المصدر : الجزيرة + وكالات