اعتقال 78 إخوانيا بمصر بينهم مرشح لانتخابات الشورى

People try to move a police barricade during a demonstration to protest new constitutional reforms approved by parliament in Cairo March 20, 2007. Egypt said on Tuesday it will hold a
 
أعلنت مصادر بالإخوان المسلمين وأخرى بالأمن المصري اليوم الأربعاء أن الشرطة اعتقلت 78  من أعضاء الجماعة بينهم مرشح لانتخابات مجلس الشورى التي ستجرى الأسبوع المقبل.
 
وهذا هو أكبر عدد من أعضاء الجماعة يلقى القبض عليه منذ فبراير/ شباط، ليرتفع بذلك عدد المحتجزين والمحبوسين احتياطيا من أعضاء الإخوان إلى أكثر من 600 قبل خمسة أيام من إجراء الانتخابات.
 
وذكر مصدر أمني طلب ألا يذكر اسمه أن الشرطة ألقت القبض على 30 عضوا في الجماعة بمحافظة الفيوم جنوب غربي القاهرة الأربعاء، وألقت القبض على 48 آخرين بمدينة المنصورة بدلتا النيل وبمحافظة الجيزة.
 
وأوضح مصدر بالإخوان أن الشرطة ألقت القبض مساء أمس على عثمان دياب المرشح بإحدى دوائر محافظة الفيوم مع عدد من مؤيديه، أثناء جولة دعاية انتخابية بأحد شوارع مدينة الفيوم عاصمة المحافظة.
 
وتقول الجماعة إن الشرطة ألقت القبض على ستة من مرشحيها لمجلس الشورى إلى الآن، أفرج عن ثلاثة منهم.
 
وتشن السلطات حملات منتظمة على الجماعة، وفي فبراير/ شباط أحالت 40 من أعضائها بينهم الرجل الثالث في قيادتها خيرت الشاطر إلى محاكمة عسكرية بتهم تشمل غسل الأموال والإرهاب.
 
مراقبون يقولون إن السلطات تسعى لمنع الإخوان من تحقيق مكاسب جديدة (الفرنسية-أرشيف)
مراقبون يقولون إن السلطات تسعى لمنع الإخوان من تحقيق مكاسب جديدة (الفرنسية-أرشيف)

خوف المنافسة
الاعتقالات في صفوف إخوان مصر رافقها تشكيك من قبل الجماعة حول جدية التزام السلطات بالحفاظ على الحريات.

 
وقال محمد حبيب الرجل الثاني بقيادة الجماعة "إن دل هذا على شئ فإنما يدل على إفلاس الحزب الحاكم"  في إشارة للحزب الوطني الديمقراطي الذي يرأسه الرئيس حسني مبارك.
 
وذكرت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان -في بيان الأربعاء- أن السلطات الأمنية تتحرش بمرشحي المعارضة وتمنعهم من الدعاية الانتخابية وتلقي القبض على مؤيدين لهم، بينما تقول وزارة الداخلية إنها لا تقف مع أي طرف في العملية الانتخابية.
 
ويفيد محللون بأن السلطات تريد وقف جماعة الإخوان قبل أن تحصل على المزيد من المكاسب الانتخابية التي يمكن أن تجعلها تمثل تحديا خطيرا لحكم الرئيس مبارك المستمر منذ عام 1981.
المصدر : وكالات