عفو ملكي عن سجناء الحق العام في السعودية

عبد الله بن عبد العزيز خص العفو بالسجناء الذين لا يشكلون خطرا على الأمن
(الفرنسية-أرشيف)
أصدر الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز الجمعة عفوا عن سجناء الحق العام في كل سجون المملكة الذين "لا يشكلون خطرا على الأمن".
 
وأوضح وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز أن الملك عبد الله أصدر عفوا عن "سجناء الحق العام والموقوفين والمحكومين في جميع سجون مناطق المملكة الذين لا يشكلون خطرا على الأمن ولا تندرج قضاياهم في الجرائم  الكبيرة ولا يعاقب عنها بحد شرعي ولا يترتب على الجريمة حق خاص".
 
ونقلت مصادر إعلامية عن الوزير قوله إن الملك أمر أيضا "بالتسديد عن الموقوفين في الحقوق الخاصة ممن عليهم ديون أو ديات وتحقق عجزهم ولم يكن المدين مماطلا ولا متلاعبا بأموال الناس ولم تترتب عليه الديون نتيجة جريمة ارتكبها".
 
وأشار إلى أن الملك عبد الله اتخذ هذه القرارات بمناسبة زيارته إلى "منطقة الحدود الشمالية ومنطقة الجوف ومنطقة تبوك لتفقد أحوال المواطنين والاطمئنان على سير المشاريع التنموية".
 
وأضاف المسؤول السعودي أن الهدف من هذه القرارات أن "تكون دافعا لهم لإصلاح أنفسهم  لكي يعودوا لمجتمعهم أعضاء صالحين ينفعون وطنهم وأمتهم".
 
ولم يوضح الأمير نايف عدد المستفيدين من هذا العفو الذي يأتي بعد أسبوع  من إعلان السلطات توقيف 172 شخصا يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة كانوا يخططون لهجمات على قواعد عسكرية ومنشآت نفطية.
المصدر : الفرنسية