عـاجـل: التلفزيون السوري: الدفاعات الجوية تتصدى لأهداف معادية في سماء العاصمة دمشق

مصرع أربعة جنود أميركيين بالعراق والمالكي يزور اليابان

21 جنديا أميركيا لقوا مصرعهم بالعراق في أسبوع واحد (رويترز-أرشيف)

قال الجيش الأميركي في بيان له إن أربعة من جنوده قتلوا وأصيب خامس في انفجار عبوة ناسفة بعربتهم بمحافظة ديالى شمال شرق بغداد.

وبمقتل هؤلاء يصل عدد من لقوا حتفهم خلال أسبوع 21 جنديا أميركيا, فيما وصلت حصيلة القتلى بصفوف الجيش الأميركي إلى 3269 منذ الغزو الأميركي للعراق في 2003.

من جهة أخرى لقي شرطي مصرعه وجرح آخران في انفجار قنبلة استهدفت دوريتهم بحي الأعظمية في بغداد. كما قتل تسعة مدنيين وأصيب خمسة بقصف جوي أميركي أمس في بعقوبة.

وفي الديوانية قال الجيش العراقي إن اشتباكات عنيفة تجري بين القوات الأميركية والعراقية المشتركة وجيش المهدي، قتل فيها حتى الآن ثلاثة عشر شخصا وأصيب أكثر من أربعين آخرين.

وقال مصدر عسكري إن عمليات الدهم مستمرة في سائر مناطق المدينة، في حين قصف الطيران الأميركي أماكن يشتبه فيها في حي الجمهورية مما أدى إلى تدمير منزلين بشكل كامل.

وشهدت عدة مناطق عراقية أمس المزيد من أعمال العنف أقواها هجوم انتحاري عند نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي أسفر عن مقتل خمسة أشخاص. في حين تواصل مسلسل الكشف عن الجثث المجهولة حيث عثر على 48 منها في مناطق متفرقة.
 
جولة آسيوية
المالكي توقف بدبي قبل توجهه لطوكيو بعد منع طهران مروره بأجوائها (الفرنسية-أرشيف)
سياسيا يبدأ رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي جولة آسيوية تشمل اليابان وكوريا الجنوبية, رفضت خلالها طهران السماح لطائرته بالمرور بأجوائها.
 
وقال مستشار للمالكي إن طائرة رئيس الوزراء دخلت المجال الجوي الإيراني الليلة الماضية, مضيفا أن سلطات الطيران الإيرانية أمرت فجأة الطيار بالعودة.
 
وأضاف أن الطائرة اضطرت للتوجه إلى دبي حيث بقيت أكثر من ثلاث ساعات, موضحا أنه لم يعرف بعد سبب منع طهران للطائرة من العبور.
 

من جهتها أعلنت الخارجية اليابانية عن تأخير وصول المالكي إلى طوكيو حيث كان من المقرر أن تحط طائرته بعد ظهر اليوم. وقال مسؤول بالخارجية "أبلغتنا السلطات العراقية بتأخير كبير في موعد وصوله, لكنه في طريقه إلى اليابان".

 
مؤتمر الجوار
من جهة أخرى قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري إن مؤتمر دول جوار العراق سيعقد في مصر بعد أن كان من المقرر عقده في تركيا.

وقال زيباري -في مؤتمر صحفي ببغداد- إن الحكومة العراقية اتفقت مع مصر والأمم المتحدة على عقد المؤتمر في مصر على المستوى الوزاري، ليكون مكملا للمؤتمر الذي عقد في بغداد على مستوى أقل في الشهر الماضي.
 
وأوضح زيباري أن المؤتمر يهدف إلى تخفيف حدة التوترات الإقليمية وتشجيع الحوار بين الأطراف الدولية ودول الجوار. وأضاف أنه ستتم أيضا متابعة مقررات مؤتمر بغداد الذي عقد في العاشر من الشهر الماضي وحضرته الدول الخمس الكبرى والقوى الإقليمية خصوصا إيران وسوريا والسعودية ومصر وتركيا.

وستدعى إلى مؤتمر شرم الشيخ الدول المجاورة للعراق إضافة إلى مصر والبحرين ومنظمة المؤتمر الإسلامي والأمم المتحدة والدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن ومجموعة الثماني الصناعية.
المصدر : وكالات