مصرع 16 طالبا في تصادم شاحنتين بمصر

الحوادث تنسب للسرعة وسوء حالة الطرق (الفرنسية-أرشيف)
قتل 16 من طلبة مدرسة ثانوية في حادث تصادم شاحنتين في محافظة الجيزة المتاخمة للعاصمة المصرية القاهرة، وأصيب في الحادث أيضا ثمانية طلاب، وتوقعت مصادر طبية ارتفاع عدد القتلى بسبب خطورة حالة المصابين.

وتبلغ أعمار الضحايا نحو 16 عاما، وقالت مصادر أمنية إن الحادث وقع على إحدى الطرق السريعة حينما حاولت شاحنة تخطي سيارة أخرى لتصطدم بشاحنة خاصة تنقل الطلبة إلى مدرستهم.

ويُعد هذا الأحدث بسلسلة حوادث الطرق بمصر التي تفيد تقديرات وزارة الداخلية بأنها أدت العام الماضي فقط إلى وفاة ستة آلاف شخص وإصابة 30 ألفا آخرين، مما يجعلها السبب الثاني للوفيات في البلاد ويبلغ إجمالي خسائرها سنويا 350 مليون دولار.

وتنسب أغلب الحوادث إلى السرعة الزائدة لقادة السيارات والشاحنات وعدم الالتزام بتعليمات المرور خاصة على الطرق السريعة، ورغم لجوء السلطات خلال السنوات الماضية لزيادة غرامات مخالفات المرور ونشر أجهزة الرادار على الطرق السريعة لم يؤد لذلك للحد من مظاهر القيادة المتهورة.

كما تعاني الطرق السريعة من أوضاع سيئة تتسبب في الحوادث خاصة ليلا لعدم توافر العلامات الإرشادية المضيئة أحيانا أو لضيق الطرق سواء زراعية أو صحراوية، كذلك يلقى العديد من السائحين الأجانب مصرعهم في حوادث الطرق مما دفع مؤخرا دولة مثل فرنسا إلى أن تنصح رعاياها بتوخي الحذر من استخدام الطرق ليلا.

وشهدت مصر في الآونة الأخيرة العديد من حوادث السكك الحديدية مما أثار غضبا عاما بسبب ما يصفه منتقدون بفشل الحكومة في فرص معايير السلامة.

من ناحية أخرى قتل أمس شخصان وأصيب خمسة عشر آخرون على الأقل، جراء عاصفة رملية ضربت البلاد وأدت إلى حجب الرؤية، وقد تعطلت الملاحة الجوية في مطار القاهرة بشكل مؤقت. كما أدت العاصفة إلى احتراق نحو ثلاثين منزلاً بالكامل في محافظة المنوفية.

المصدر : وكالات