مقتل سبعة جنود أميركيين والعنف يحصد 36 عراقيا

f_US soldiers from Alpha Company, 2nd Battalion, 7th Cavalry Regiment walk nearby a collapsed building following a suicide truck attack, in the northern Iraqi city of Mosul

الجيش الأميركي تكبد خسائر جديدة في العراق (الفرنسية)

أعلن الجيش الأميركي مقتل سبعة من جنوده في العراق، خمسة منهم سقطوا في عمليات قتالية يوم الاثنين، واثنان قتلا يوم السبت.

وأوضح المصدر نفسه أن جنديين من المارينز قتلا في عملية قتالية في الأنبار غربي بغداد، كما قتل جندي ثالث وجرح اثنان آخران ومترجم عراقي بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد، مشيرا إلى أن جنديين آخرين قتلا جنوب بغداد أيضا أحدهما بانفجار عبوة ناسفة والآخر بنيران أسلحة خفيفة.

وأضاف أن جنديين أميركيين قتلا وجرح اثنان آخران يوم السبت في انفجار عبوة ناسفة في مدينة الفلوجة غرب بغداد.


هجمات متفرقة

هجمات الهاون أوقعت 21 قتيلا وجريحا في المحمودية (رويترز) هجمات الهاون أوقعت 21 قتيلا وجريحا في المحمودية (رويترز) 

وفي تطورات ميدانية أخرى أعلنت الشرطة العراقية مقتل 13 جنديا عراقيا وإصابة أربعة آخرين في هجوم شنه مسلحون على نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي قرب مدينة الموصل شمال بغداد.

وفي الموصل أيضا قتل مسلحون محمد عبد الله الزبيدي العضو البارز في حزب البعث السابق بغرب المدينة، كما قتل مسلحون آخرون عميد كلية العلوم السياسية طلال الجليلي في المدينة ذاتها.

وفي الإسحاقي قتل تسعة أشخاص وأصيب عشرة آخرون عندما فجر انتحاري سيارته الملغومة قرب إدارة تابعة للشرطة في هذه البلدة الواقعة شمال بغداد التي كانت مسرحا أيضا لاختطاف خمسة مدنيين على يد مسلحين.

وإلى الشمال من بغداد أيضا قالت الشرطة إن مسلحين خطفوا تسعة عمال وقتلوا عاملا على الطريق المتجه إلى حمرين قرب كركوك.

وفي المحمودية قتل ثلاثة عراقيين وجرح 18 آخرون جراء سقوط قذائف هاون على هذه البلدة الواقعة جنوب بغداد.

وفي العاصمة بغداد قال مصدر أمني عراقي إن قوات من مغاوير الداخلية اعتقلت 39 شخصا بينهم ثلاثة أطباء بعد تدقيق هوياتهم خلال مداهمتهم في حي السيدية جنوب المدينة.

من جهته قال الجيش الأميركي إن قوات التحالف قتلت مسلحا خلال مداهمة في بغداد واعتقلت أربعة مسلحين يشتبه في صلتهم بتنظيم القاعدة.

كما أفاد الجيش الأميركي أن جنوده قتلوا ثلاثة ضباط شرطة عراقيين وأصابوا رابعا بطريق الخطأ أثناء مداهمة لموقع قرب مدينة الرمادي غربي العراق قال إن أشخاصا يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة كانوا موجودين فيه.

وفي تطور آخر قال الجيش العراقي إنه قتل سبعة مسلحين واعتقل 83 في أماكن متفرقة من البلاد خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وتواصل أيضا مسلسل العثور على الجثث المجهولة حيث عثرت الشرطة على 47 جثة مجهولة الهوية في أنحاء متفرقة من العراق بينها 30 جثة في بغداد.


التيار الصدري

نواب صدريون أثناء إعلان انسحاب وزراء كتلتهم من الحكومة (الفرنسية)نواب صدريون أثناء إعلان انسحاب وزراء كتلتهم من الحكومة (الفرنسية)

وفي الشأن السياسي هونت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو من إعلان تيار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر سحب وزرائه من الحكومة العراقية، وقالت إن هذه الخطوة لن تسقط الحكومة.

من جهته رحب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بقرار التيار الصدري، ووصفه بأنه تفويض له لتعيين من يراه مناسبا في المناصب الشاغرة.

وقال المالكي في بيان صدر عن مكتبه إن التعاطي مع قضية انسحاب القوات المتعددة الجنسيات، يرتبط بجاهزية القوات المسلحة وما تم الاتفاق عليه في قائمة الائتلاف العراقي الموحد، مشددا على أن "الحكومة مصممة على مواصلة جهودها في تقديم أفضل الخدمات وتوفير الأمن للمواطنين".

وكان التيار الصدري في البرلمان العراقي قد أعلن رسميا اليوم انسحابه من الحكومة -التي يشغل فيها ست حقائب- احتجاجا على رفض المالكي مطالبة القوات الأجنبية في العراق بجدولة انسحابها من العراق، وتردي الأوضاع الأمنية والخدمية للبلاد.

من جهة أخرى طالب رئيس اللجنة القانونية في البرلمان العراقي برفع الحصانة عن رئيس جبهة التوافق العراقية عدنان الدليمي متهما إياه بالضلوع في حملات قتل وتهجير.

المصدر : وكالات