عـاجـل: ترامب: إذا لم تستعد أوروبا مقاتلي تنظيم الدولة الأسرى فسنضطر لتسليمهم للدول التي قدموا منها كألمانيا وفرنسا

إخوان مصر يتوقعون حظرا قبل انتخابات الشورى

محمد حبيب أكد أن تهميش الإخوان يضر بالمعادلة السياسية في مصر (الفرنسية-أرشيف) 
أعلنت جماعة الإخوان المسلمين أنها ستقدم 20 مرشحا في انتخابات مجلس الشورى المقررة في يونيو/حزيران القادم، وتوقعت أن يتم حظرها قبل هذه الانتخابات.

وقال محمد حبيب النائب الأول لمرشد الجماعة في مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس إن الإخوان لا يسعون من خلال هذا الترشيح إلى التصادم مع الحكومة بل يريدون التأكيد على حقهم في المشاركة في العملية السياسية.

وحذر حبيب في تصريحات أخرى من أن السلطات قد تمنع كل مرشحي الجماعة أو بعضهم من خوض الانتخابات، لكنه شدد على أنه لا أحد يستطيع أن يجبر الإخوان على الخروج من الساحة السياسية، مضيفا أنهم ماضون بعزم وثبات في السعي نحو الإصلاح.

وأكد أن محاولات تهميش الجماعة تضر بالمعادلة السياسية في مصر لأنها تتمتع بتأييد قوي في أوساط القطاعات الفقيرة من الشعب لعدد من الأسباب من بينها أنشطتها الخيرية.

ونقلت صحف حكومية عن مسؤولين قولهم إن السلطات ستحظر الشعارات الدينية خلال انتخابات مجلس الشورى، لكن الإخوان يقولون إن شعارهم التقليدي "الإسلام هو الحل" يتسق مع الدستور الذي ينص على أن الإسلام هو الدين الرسمي للدولة.

وردا على سؤال بشأن فرص الجماعة في الانتخابات إذا سمح لمرشحيها بخوضها قال حبيب إن هذا يتوقف على حجم التزوير والخروقات التي سترتكب.

يشار إلى أن مجلس الشورى يضم 176 عضوا منتخبا، ويستطيع الرئيس حسني مبارك تعيين ما تصل نسبته إلى ثلث أعضاء المجلس ليصل عددهم الإجمالي 264.

ويشغل الأعضاء مقاعدهم لمدة ست سنوات وتُجرى انتخابات تجديد نصفي يتنافس فيها المرشحون على نصف عدد المقاعد كل ثلاث سنوات. وتقول مصادر برلمانية إن الانتخابات ستجرى على 88 مقعدا في يونيو/حزيران المقبل.

المصدر : وكالات