ليبيا تقاطع قمة الرياض العربية

ليبيا تحدثت عن خلل إجرائي بشأن مكان القمة (الفرنسية-أرشيف)
أفاد مراسل الجزيرة في القاهرة نقلا عن أمين اللجنة الشعبية للاتصال الخارجي بليبيا عبد الرحمن شلقم أن الزعيم الليبي معمر القذافى لن يشارك في القمة العربية المقبلة في الرياض نهاية الشهر الجاري.

وقال شلقم على هامش اجتماعات وزراء الخارجية العرب في القاهرة إن مقعد ليبيا سيكون خاليا فى القمة، لأن هناك خللا إجرائيا حدث فى عقدها بعد أن نقلت من شرم الشيخ كما كان متفقا عليه في قمة الخرطوم العام الماضي.

كان شلقم يشير إلى إعلان السعودية في القمة الماضية أنها تفضل عقد القمة العربية في شرم الشيخ وعرضها التبرع ببناء مقر دائم للقمم العربية في هذا المنتجع المصري.

يشار إلى أن العلاقات السعودية الليبية شهدت السنوات الماضية توترا، فقد شهدت قمة شرم الشيخ العربية في مارس/ آذار 2003 التي عقدت قبيل الغزو الأميركي للعراق تلاسنا بين القذافي وملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز إثر انتقادات الأول للوجود العسكري الأميركي في الخليج العربي.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2004 طلبت السعودية من السفير الليبي مغادرة الرياض بعد أن سحبت سفيرها من ليبيا التي اتهمتها بالتورط في مؤامرة لاغتيال ولي العهد السعودي آنذاك الأمير عبد الله بن عبد العزيز.

ونفت ليبيا هذه الاتهامات، وفي مطلع يوليو/ تموز 2005 اتهمت السلطات الليبية السعودية بتنظيم مؤتمر المعارضة الليبية في لندن الذي طالب برحيل العقيد معمر القذافي. لكن السفير الليبي عاد لممارسة مهامه في الرياض في ديسمبر/ كانون الأول 2005.

المصدر : الجزيرة