أحكام بالسجن لمتهمين في قضية الخليفة بالجزائر

f_Algerian lawyers are seen during a trial that opened in Blida City, 50 kms west of Algiers capital 08 January 2007. The trial of 104 people linked to Algeria's biggest publicised
قضت محكمة جزائرية بالسجن لفترات متفاوتة من 8 إلى 15 عاما مع النفاذ ضد متهمين رئيسيين في قضية بنك الخليفة، أكبر فضيحة مالية في البلاد.
 
وتلت القاضية فتيحة إبراهيمي بالمحكمة الجنائية في البليدة جنوبي الجزائر أحكامها ضد جميل غيليمي مدير تليفزيون الخليفة ونائب الرئيس التنفيذي للبنك بالسجن 15 عاما ودفع مليون دينار كغرامة (نحو 10 آلاف يورو).
 
كما قضت على كل من أمين الصندوق الرئيسي في البنك يوسف عاقلة ومدير أحد الفروع عبد الحفيظ شاشوة بالسجن 10 أعوام وغرامة مالية قدرها مليون دينار.
 
وحكم أيضا على مدراء البنك السابقين إيسر إيدير ويوسف آكلي ومحمد شبلي بالسجن 12 و10 و8 سنوات على التوالي في نفس القضية.
 
وأعلنت القاضية في بدء الجلسة أنها ستتلو مجموعة الأسئلة التي طرحت على مستشاريها الاثنين وعلى اثنين من هيئة المحلفين بالمحكمة بشأن مسؤولية الـ104 متهمين -بينهم عشرة فارون من العدالة- وإعطاء الإجابات وتلاوة الأحكام على التوالي.
 
وأجرت المحكمة مداولاتها لمدة أسبوعين, بعد زهاء شهرين من المناقشات المتناقضة منذ بدء المحاكمة يوم 8 يناير/ كانون الثاني الماضي.
المصدر : وكالات