محكمة مصرية ترفض دعوى الإفراج عن عبود الزمر

f_Egyptian Abud al-Zumur of the Islamic Jihad (C) is escorted by Egyptian policemen in Cairo 18 February 2007. Cairo criminal court today tossed out an appeal for release from

عبود الزمر (وسط) صدر بحقه حكمان بالسجن بقضيتي اغتيال السادات وتنظيم الجهاد (الفرنسية)

قضت محكمة جنايات القاهرة برفض الدعوى التي رفعها عبود الزمر المدان في قضية اغتيال الرئيس المصري الراحل أنور السادات للإفراج عنه. وقد بررت المحكمة هذا الرفض باختصاص القضاء الإداري بالنظر في هذه الدعوى.

يذكر أن الزمر من قيادات تنظيم الجهاد الإسلامي بمصر والذي نسب إليه مع الجماعة الإسلامية اغتيال السادات في أكتوبر/تشرين الأول 1981. وصدر على الزمر الذي كان ضابطا في الجيش المصري حكمان بالسجن في قضيتي اغتيال السادات (25 عاما) وتنظيم الجهاد (15 عاما).

ومنذ عام 2001 ترفض وزارة الداخلية الإفراج عن عبود الزمر بعد أن أقامت أسرته دعاوى قضائية تستند إلى أنه قضى مدة عقوبته بالكامل. ويؤكد دفاع الزمر أن عقوبته وفقا للأمر الخاص بسجنه انتهت في أكتوبر/تشرين الأول 2001.

وأعرب الباحث المصري في شؤون الجماعات الإسلامية كمال حبيب عن دهشته لإصرار أجهزة الأمن المصرية على استمرار حبس الزمر، وقال إنه يعد أقدم سجين سياسي في مصر ويبلغ حاليا من العمر 60 عاما.

وأضاف في تصريح للجزيرة أن الزمر كان من أوائل قيادات الجماعة التي بادرت في السنوات الماضية بما عرف بالمراجعات الفكرية التي نبذت فيها العنف كوسيلة لتحقيق الأهداف.

وأشار حبيب إلى أن هناك محكومين آخرين من الإسلاميين انتهت مدد سجنهم ولم يتم الإفراج عنهم. واعتبر أن استمرار سجن الزمر قد يكون لاستخدامه كورقة سياسية في فترة تقدم فيها البلاد على إصلاحات دستورية هامة.

المصدر : الجزيرة + وكالات